الأردنية تمنح الرئيس الهندي الدكتوراه الفخرية

8 أكتوبر، 2015

أعلن رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة أن مجلس عمداء الجامعة قرر منح الرئيس الهندي براناب مخرجي، درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية. وأضاف رئيس الجامعة أن الرئيس الهندي سيحل ضيفا عزيزا على جلالة الملك عبدالله الثاني والشعب الأردني مطلع الأسبوع المقبل، مؤكدا أن مجلس عمداء الجامعة قرر منح هذه الشخصية العالمية الدكتوراه الفخرية لإسهاماته الكبيرة في خدمة بلده والمجتمع الدولي.

جاء ذلك في لقاء إذاعي بث عبر أثير إذاعة الجامعة الأردنية أجراه مقدم برنامج صباحك يا وطن سمير مصاروة. وثمن الطراونة دعوة جلالة الملكة رانيا العبدالله لدعم ومساندة النخب والقيادات الأكاديمية الأردنية والعربية والإسلامية والعالمية للدكتور شاهر المومني لنيل جائزة نوبل في الفيزياء، كما ثمن دعم جلالتها لحملة سهم الوفاء للقدس ووقفية صندوق ودعم البحث العلمي لطلبة الجامعة الأردنية وطلبة فلسطين. وقال إن هذه الدعوة رسالة من جلالتها لدعم المبدعين في الجامعة ومسيرتها وأهدافها التي ترمي للوصول لمصاف الجامعات المتقدمة على المستوى العالمي. وأكد حجم التأييد لحصول المومني على جائزة نوبل من جامعات أردنية وعربية واسلامية، مشيدا بموقف مجلس الأمة بشقيه الأعيان والنواب لدعم مساعي الجامعة وجهودها في هذا المجال. وتابع الطراونة «نجحنا بترشيح المومني لهذه الجائزة لكسر الحاجز النفسي بأن هذه الجائزة بعيدة المنال بالرغم من أن لدينا علماء وأدباء ومفكرين يستحقون هذه الجائزة وجوائز عالمية متقدمة».

وأشار إلى أن حملة سهم الوفاء للقدس التي انطلقت بالتعاون مع جامعة القدس ومؤسسة منيب المصري للتنمية هي رسالة للأهل المقدسيين المرابطين في درة المدائن المقدسة، لافتا إلى أن القدس هي قبلة المسلمين الأولى ولها مكانة بارزة عبر التاريخ والحضارات الإنسانية. وقال الطراونة إن الجامعة قبلت العام الجامعي الحالي (8205) طلاب منهم (6738) في برنامج البكالوريوس و ( 866) في برنامج الماجستير و (484) في برنامج الدكتوراة ليصبح عدد طلبة الجامعة (43869) طالبا وطالبة. وأشار إلى أنه تم قبول ( 4566) طالبا وطالبة في البرامج العادية في حين قبل (1603) طلاب في البرنامج الموازي، ما يشير إلى أن نسبة الطلبة المقبولين في البرنامج الموازي بلغت العام الحالي (24%) بالرغم من أن مجلس التعليم العالي وهيئة الاعتماد قد حدد للجامعة قبول (30%) من أعداد المقبولين في كافة التخصصات الأكاديمية. ونوه رئيس الجامعة إلى أن أدنى معدل قبل في كلية الطب العام الحالي في التنافس (97,3%) وفي برنامج الموازي (94,9) لافتا إلى أنه تم قبول جميع طلبة أوائل المملكة في التخصصات الأكاديمية المختلفة. وبين أنه تم قبول طلبة من (55) جنسية عربية وعالمية.

عن الدستور

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *