التعليم وسياسات الانفاق وكلف التعلم

21 سبتمبر، 2015

يحرص مركز الكتاب الأكاديمي على رفد المكتبة العربية بكل ما هو جديد وموثق في صناعة الكتاب. وجديد إصداره اليوم، كتاب إقتصاديات التعليم لمؤلفه ياسر سلامة وقد تميز كتاب اقتصاديات التعليم بشموله أولاً، وإعتماده على الحديث من المراجع الموثوق بمادتها ومؤلفيها ثانياً. يتضمن الكتاب ستة فصول، تشمل:

الفصل الأول: على طرق تحديد التأثيرات التي يتركها التعليم في النمو الاقتصادي، وطرق حساب عناصر الكلفة التعليمية، وطرق قياس انتاجيه النشاطات التعليمية من الناحية الاقتصادية، وطرق تحديد أساليب التمويل في التعليم. ويحتوي الفصل الثاني، طبيعة النشاطات التعليمية، وصيغ تأثير التعليم في النشاط الاقتصادي، بالإضافة إلى أنواع العائد الاقتصادي للتعليم. وجاء الفصل الثالث، يشتمل على أساليب حساب العائد الاقتصادي للتعليم، استناداً إلى عنصر المهارة، والتقدم العلمي والتكنيكي، وعنصري الادخار وترشيد الاستهلاك، وأسلوب قياس العائد الفردي للتعليم. ويأتي الفصل الرابع، ليتضمن اتجاه الانفاق في التعليم، وصيغه، ومفهوم الكلفة وأنواعها، وأساليب حساب الكلفة في التعامل.

وأخيراً، احتوى الفصل الخامس دور التمويل في فاعلية النظام التعليمي، وصيغ التمويل في التعليم. لقد جاء كتاب ” إقتصاديات التعليم ” ليثري معلومات طلبة لكليات التربية والاقتصاد، بما يحتاجونه من معلومات يُعتمد عليها، موثقة من مظانها الأصلية، وسيظل كتاباً جديراً بالإهتمام، جديراً بالاقتناء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *