التل تحاضر في شومان عن الإعلام : تحريض أم موضوعية؟

27 أكتوبر، 2016

يستضيف منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي، الساعة 6:30 من مساء يوم الاثنين المقبل 31/10/2016 المستشارة في معهد الإعلام الأردني ومديرة مشروع التربية الإعلامية والمعلوماتية الأستاذة بيان التل في مجاضرة بعنوان ” الإعلام بين التحريض والموضوعية” يراس الجلسة ويدير الحوار الأستاذ جميل النمري.

وإذ تواجه المجتمعات العربية تحديات كبيرة في أكثر من مجال منها كيفية التعامل مع الكم الهائل من المعلومات المتوفرة على عدد كبير من الوسائل الاعلامية ومنصات التواصل الاجتماعي، فإنه مما يستدعي تمكينها من التعامل والاستفادة من هذه الثورة المعلوماتية والإعلامية. وهنا تكمن أهمية التربية الإعلامية والمعلوماتية التي تعني فهم قيمة الأخبار والمعلومات وقوة الرسائل الإعلامية ودور المجتمع في تحديد الأجندة العامة. وتمنح برامج التربية الإعلامية والمعلوماتية الأفراد مهارات البحث عن المعلومة والوصول إليها، ثم تحليلها ونقدها، وأخيرا المشاركة في إنتاجها. وتتضمن هذه المهارات، القدرة على تفكيك الأخبار وتقييم محتواها والتمييز بين الأخبار ومقالات الرأي، وفهم آليات عمل مواقع التواصل وكيفية تحقيق أكبر قدر ممكن من الأمان لنا ولمن هم حولنا عند استخدامها ومشاركتها، وأخلاقيات الإعلام، وتأثير الصور النمطية التي تستخدمها الإعلانات على الاتجاهات والسلوك.

ومع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي، واستغلالها المكثف من قبل مجموعات تقوم بالتضليل والتحشيد ونشر العنف والتطرف، برزت أهمية انتاج مجتمعات مسلحة بالفكر النقدي، تعتمد مبادئ التعددية والمساءلة والتسامح، وقادرة على المشاركة في إنتاج رسائل تساهم في بناء وتطوير دولها والارتقاء في الاعلام من التضليل الى الموضوعية.

يذكر ان الدعوة عامة للمحاضرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *