صندوق دعم البحث العلمي.. لماذا؟

5 سبتمبر، 2016

هل حصل تجاوز في صندوق البحث العلمي لاغلاق ملف دعم بحث علمي شارك به وزير التعليم العالي الحالي؟ لمصلحة من وكيف؟ هل صندوق دعم البحث العلمي تساهل بالمال العام؟نامل ان نكون مخطئين في ما تقوله الوقائع التالية التي وصلت لبلكي مدعومة بالوثائق ونحن لا نتبناها ومنفتحون على أي رد يؤكد إعادة المال مع الاحترام لكل من يرد اسمه بالوثائق  ونتمنى ان المال رد . واليكم التفاصيل…
1- عندما كان معالي وزير التعليم العالي المحترم رئيسا لجامعة العلوم والتكنولوجيا شارك في بحث مدعوم من صندوق دعم البحث العلمي رقم (ط ص/3/16/2008) بقيمة 189 الف دينار اردني. واستلم الباحثون ومن ضمنه د. وجيه عويس المحترم معظم المبلغ وعلى مراحل للدلاله على ان البحث جاري تنفيذه.
2- مجموع المبالغ التي وافق مجلس صندوق دعم البحث العلمي على اعتبار انها صرفت على المشروع هي سبعة وعشرين الف دينار اردني فقط.
3- اي انه من اصل 189 الف دينار استلمها الباحثون ومن ضمنهم د. وجيه عويس والذي كان رئيسا للجامعة في ذلك الوقت تم احتساب 27 الف دينار انها صرفت على المشروع. وهذا المبلغ يكاد يغطي مكافئات الباحث الرئيس والمشاركين فقط. ولم يتم تقديم فواتير تغطي المبلغ ولا بحثاً منشورا رغم مضي حوالي ثمان سنوات.
4- وعليه قام صندوق دعم البحث العلمي باغلاق ملف المشروع في قرار رقم (80/2015) بتاريخ 13/4/2016ومطالبة الباحثين باعادة مبلغ يقارب 160 الف دينار للصندوق!! وجاء الاغلاق بعد عدم ورود اي وثيقه او نتائج صادره عن البحث او فواتير تغطي مصاريف البحث.
5- وفي رسالة وجهها الصندوق لرئيس الجامعه (كتاب رقم ط ص/915) بتارخ 12/6/2016 طالب باسترداد مبلغ 160 الف دينار في ظرف اسبوعين من تاريخ هذا الكتاب
6- والى الان، لم يتم دفع المبلغ.
اموال بحث علمي يتم صرفها دون وجه حق ويقرر صندوق دعم البحث العلمي اغلاق المشروع الذي تم التقدم به بتاريخ 2008 واسترداد المبلغ بتاريخ حزيران 2016 وما زال المبلغ في ذمة الباحثين .

نؤكد اننا في بلكي لا نتبنى أي موقف ضد احد ولا نتهم  لكن المهم ايضاح يجلي الحقيقة.

IMG-20160903-WA0005

17 رد على “صندوق دعم البحث العلمي.. لماذا؟”

  1. استاذ جامعي قال:

    يا عيب قال ًًًوبحث علمي والمعيار البحثي ؟؟؟؟

  2. امينه الدجاني قال:

    لا حول ولا قوة الا بالله.
    هل أخًر الوزير تعيين مدير لصندوق البحث العلمي لهذا السبب؟
    اين ردك يا وزير ؟

  3. فارس الناصر قال:

    شكراً لادارة هذه المجلة لبيانها هذا الامر والذي يكشف الوجوه المقنعه .

  4. أستاذ جامعي قال:

    فضيحه على مستوى عال

  5. عادل محمد قال:

    للاسف.. جميع ما هو مذكور صحيح.. والمخفي اعظم ……

  6. محمد عارف قال:

    التريث مطلوب حتى تتضح الامور والسماع من الطرفين وان لا يستخدم هذا الخبر للتوغل في خداع الناس ومجتمع التعليم العالي العطشان للحزم حتى وان كان غوغائي والشفافية حتى وان كانت مسمومة كطعم . مهم ان لا يستخدم هذا الخبر كمنصة اطلاق اضافية لشخصية خلافية معنية قد يجير لها الفضل وتستمر في الخداع المدعوم دون حق ولم تتضح امورها تماما ايضا منذ ايام التوقيف في الجويدة عام 2008. انتباه للحبكات المتقنه فقط تكون صناعة احنبية جدا. والاحتمال مش مستبعد يا خال. ويا ريت .. علواه .. بلكي تتابعوا يا بلكي وكل الشرفاء.

  7. تواصي قال:

    على الوزير تقديم استقالته او اقالته هذا اذا كنا في اليابان هل هذع توصيات اللجنة الملكية

  8. شديد حكيم قال:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، المشروع مدعوم في سنة 2008 أي قبل تعيين المدير المشار إليه، ونفس المدير الذي توجهون له أصابع الاتهام هو من أصدر هذا الكتاب لاستعادة أموال الصندوق وعدم ضياعها، القفز لاستنتاجات خاطئة حرام أيها المواطنون الشرفاء والطعن في ذمة الناس حرام، إسالوا واستوضحوا ولكن لا توجهوا أصابع الاتهام دون أن تتبينوا، والله من وراء القصد.

  9. شديد حكيم قال:

    وأضيف أن فشل مشروع أو نجاحه هو مسؤولية الباحث الرئيس بالدرجة الأولى وورود اسم الوزير ضمن فريق البحث لا يعني تحميله مسؤولية فشل المشروع، وقد يكون انسحب من الفريق لاحقاً، تبينوا، تبينوا حتى لا تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين..

  10. خداع قال:

    على الجهات المعنية بدءا بالديوان الملكي والجهات الأمنية ومكافحة الفساد وديوان المحاسبة التحقيق. يكفي خداع

  11. شديد حكيم قال:

    أما تعليقي الأخير فالصفحة الثانية من الكتاب تشير في التنسيخ إلى وحدة الرقابة الداخلية، اي إلى جهة مسؤولة عن التدقيق المالي وحسب معلوماتي فإن ديوان المحاسبة مطلع ومصادق على كافة التقارير المالية النهائية للمشروعات قبل صدور قرارات المجلس بإغلاقها، فأين الفساد في كل هذا ؟؟؟ اتقوا الله.

  12. شديد حكيم قال:

    وين مصداقيتكم ؟؟؟ لماذا تم إلغاء التعليق والذي يرد على التشويه المذكور أعلاه ؟؟؟ للأسف الهدف الإساءة للأشخاص وليس نشر الراي والرأي الآخر مع أنه الأصل أنكم تمثلون الإعلام النزيه !!! بلكي

  13. حسان قال:

    كبر مقتا عند الله ان تقولوا ملا تفعلون. الان صحصح الحق وظهرت أسباب تعيين رئيس التكنو الجديد وعميد البحث العلمي

  14. جبر عطالله قال:

    كتب احمد حسن الزعبي عن قسوة البرازيل فاين القسوة الأردنية على الفساد والمفسدين

  15. خلدون الحيص قال:

    كل ما يقوم به الوزير مبني على الشخصنة ولم يقد أي شيء منذ 3 وزارات له ففاقد الشيء لا يعطيه. نتمنى ان يأتي وزير غير تقليدي وامين

  16. مسعود قال:

    متى يحين وقت الحساب لا يمكن تطوير التعليم العالي بادوات الخمسينات نريد تغيير فيرئاسة ومجلس التعليم العالي

  17. استقيل قال:

    أخلاقيا على الوزير الاستقالة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *