الجامعة الأردنية تعدل في تعليمات دراسة الطب

16 أكتوبر، 2019

فادي العمرو

في تعديل مباغت وغير معروف ويشكل برأي أطباء واعضاء هيئة تدريس كسرا للتقاليد العلمية عدلت الجامعة الاردنية بموجب قرار مجلس عمداء تعليمات منح درجة البكالوريوس في الطب، بحيث يسمح للطالب المفصول وفي حالات خاصة دراسة سنة استثنائية  ولا تحسب هذه السنة من الحد ال‘لى المسموح به للتخرج.

القرار استفاد منه طلاب من جنسيات عربية، ويبدو أنه جاء بعد ضغوط -غير مؤكدة ولا تتبناها بلكي نيوز وبانتظار توضيح الجامعة- برأي البعض ، فيما دافع البعض أنه جاء لانقاذ الطلاب الذين لا يستطيعون العبور احيانا لسنة أعلى، من المصير الصعب وانه امر اعتيادي، ويقال ان عميد كلية الطب في مجلس العمداء أبدى معارضة للقرار لكنها معارضة شفوية آلت إلى التصويت فمر القرار، بردا وسلاما لأجل المتدخلين في الأمر فكان النصر وكان الانكسار معا.

ليس الأمر يتعلق بموقع القرار وهو رئيس الجامعة في هذه الحالة، لكن أليس هناك من يبرر القرار ويفسره، أوليس هناك من معارضة راجحة في مجلس العمداء ؟ كل ذلك المشهد أضحى بحاجة لتفسير مقنع .

القرار الجامعي لم يوضح متى يبدأ العمل به، والمفروض ان يكون من العام الدراسي الجديد  وعلى من يفصلوا بعد صدوره، لكن الثابت ان عدد من الطلبة داوم بموجبه، ما يعني أنه فصّل لأجل حالات راهنة لديها مشكلة الفصل من التخصص. وبالتالي التطبيق باثر رجعي، فماذا لو جاء من فصلوا من تخصص الطب قبل سنوات وأردوا العودة لتخصصهم قياسا على الراهن؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *