“الشفافية الأردني” يشارك في اليوم العلمي لجامعة فيلادلفيا

13 ديسمبر، 2017

 

نظم قسم دراسات التنمية لدى جامعة فيلادلفيا يومه العلمي لهذا العام تحت شعار ‘جامعتي شفافة ونزيهة وخالية من الفساد’، وذلك احتفاء باليوم العالمي لمكافحة الفساد، وتقديرا من الجامعة لدور مركز الشفافية الأردني الريادي في إطلاق مبادرة ‘جامعات ضد الفساد’.

ودعت الجامعة رئيس الهيئة الإدارية للمركز، هيلدا عجيلات، لتكون المتحدثة الرئيسة في اللقاء التفاعلي الذي ضم الأساتذة وطلبة القسم والجامعة.

وأكد عميد كلية الآداب الأستاذ الدكتور غسان عبدالخالق أهمية تعزيز ثقافة النزاهة لدى المواطن بشكل عام والطالب بشكل خاص.

وركز مستشار الجامعة، الدكتور مروان كمال، على أهمية التخطيط الاستراتيجي للتصدي للفساد.

وقدمت عجيلات نبذة عن نشأة مركز الشفافية الأردني وأنشطته وفعالياته في الوطن والبلدان العربية، وكذلك عن مشاركاته في المنتديات العالمية.

وقالت عجيلات إن المركز أطلق في بداية العام الحالي مبادرته الوطنية التطوعية تحت عنوان (جامعات ضد الفساد)، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمشاركة اثنتي عشرة جامعة رسمية وخاصة، حيث تم استقطاب ‘فرسان’ للشفافية الذين شاركوا في مختلف أنشطة المركز في الأردن وخارجه.

وأضافت أن اطلاق المبادرة جاء بعد مشاركة المركز في حفل إطلاق تقرير التنمية الإنسانية العربية في بيروت، بدعوة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وبهدف ترسيخ ثقافة النزاهة في قطاع التعليم العالي.

وقدمت عجيلات دعوة لطلبة القسم والجامعة بالانخراط والانضمام إلى فرسان الشفافية للعمل معا نحو خلق جيل مناهض لجميع أشكال وأنواع الفساد.

وشارك مدير المشروع الإقليمي لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في البلدان العربية من نيويورك الأستاذ أركان السبلاني في اللقاء التفاعلي، ولخص للحضور مراحل المبادرة وأهميتها على المستويين الوطني والإقليمي.

وأشاد السبلاني بشراكة مركز الشفافية الأردني ودور فرسان الشفافية في تدعيم ثقافة الشفافية ومناهضة الفساد في الأردن، مرحبا بانضمام جامعة فيلادلفيا إلى المجموعة غير الحكومية في الشبكة العربية لتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد.

وقدم منسق المبادرة، الدكتور سالم ساري، التعديلات المنهجية التي اتخذها القسم بعد انخراطه في المبادرة، حيث تم تضمين الأوراق النقاشية الملكية والاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد في مساق التنمية الاجتماعية، وحث الطلبة على كتابة مشاريع وتبني نشاطات لامنهجية تتعلق في مكافحة الفساد.

وقدم عدد من طلبة القسم مشاريع التخرج والمبادرات التي قاموا بها، كما قدم فرسان الشفافية من جامعات؛ فيلادلفيا وآل البيت ومؤتة وهم هيا شعبان ويزن العدوان، معتصم حمدان وشهم خوالدة، علي نعيمات، نبذة عن تجربتهم في المركز ومشاركاتهم في ورش العمل في الأردن ولبنان.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *