– الويب ميتركس Webmetrics

20 سبتمبر، 2015

علم الويب ميتركس (سايبرمتركس Cybermetrics)  يحاول قياس الشبكة العالمية Worls Wide Web لمعرفة أعداد وأنواع الارتباطات التشعبية Hyperlinks، بنية الشبكة العالمية وأنماط الاستخدام. وفي عام 2004 وحسب كل من  Björneborn and Ingwersen   أصبح الويب ميتركس يعرف ب

دراسة الجوانب الكمية للبناء واستخدام مصادر المعلومات والهياكل والتقنيات على شبكة الإنترنت بالاعتماد على منهجية الببليومترية و informetric

 تعريف آخر:

دراسة المحتوى على شبكة الإنترنت مع الأساليب الكمية في المقام الأول لتحقيق الأهداف بحوث العلوم الاجتماعية باستخدام التقنيات التي ليست محددة لحقل واحد من الدراسة”

 

الويب ميتركس لتصنيف الجامعات العالمية

Webometrics Ranking of World Universities

تصنيف يهتم بتصنيف الجامعات العالمية.

 هو تصنيف عالمي مشهور يصدر عن فريق بحث يتبع أكبر مركز أبحاث اسباني CSIC ويرتبط بوزارة التربية والتعليم في مدريد، ويهدف إلى تشجيع نشر المعلومات على مواقع الجامعات، وهو يصنف الجامعات بحسب المعلومات عنها وذات العلاقة بها والمتوفرة في مواقعها على الانترنت.

وهذا التصنيف يصدر منذ عام 2004 بشكل نصف سنوي (كانون الثاني/ يناير وتموز/ يوليو)، ويغطي أكثر من 17000 من مؤسسات التعليم العالي في جميع أنحاء العالم منها حوالي 500 جامعة في العالم العربي، ويقوم بتصنيف أول 12000 جامعة على المستوى العالم، كما ويقوم بتصنيف أول 100 جامعة حسب القارة أو حسب المنطقة.

للمزيد:

http://www.webometrics.info/

 

كيف يتم التصنيف؟

يقوم التصنيف على أساس أن نشاطات أي جامعة تظهر في مواقعها الإلكترونية، ويستند هذا التصنيف على أربعة معايير تشكل معا تقييم للجامعة، وهي:

1- معيار الحجم (size): وهو عدد صفحات موقع الجامعة الإلكتروني التي يتم تداولها عبر محركات البحث الأربعة وهي (Google, Yahoo, Live Search, Exalead).

2- معيار الرؤية (visibility): ويقصد به عدد الروابط الخارجية (ومنها البحوث العلمية) التي لها رابط على موقع الجامعة ويتم الحصول على هذه المعلومات من محركات البحث (Yahoo Search, Live Search, Exalead).

3- معيار الملفات الغنية (rich files): حيث يتم حساب عدد الملفات “الإلكترونية” بأنواعها المختلفة والتي وتنتمي لموقع الجامعة عبر محرك البحث Google.

4- معيار الأبحاث (scholar): حيث يتم حساب عدد الأبحاث والدراسات والتقارير المنشورة إلكترونيا تحت نطاق موقع الجامعة والتي يأخذها من Google Scholar.

ويتم حساب التقييم يناء على النسب المئوية الآتية للمعايير:

1- معيار الحجم (size) :                       20%

2- معيار الرؤية (visibility)                    50%

3- معيار الملفات الغنية (rich files)      15%

4- معيار الأبحاث (scholar)                  15%

كما يقيس نظام التصنيف ويركز على ظهور المحتوى الأكاديمي والأبحاث على شبكة الإنترنت لكل من الطلاب والأكاديميين والمراكز البحثية التابعة للجامعات وإتاحة الوصول اليها. الحضور الإلكتروني يقاس بالنشاطات ومستوى متابعتها على مواقع الجامعات الإلكترونية وهو ما يعتبر مؤشر جيد يعكس مستوى تأثير الجامعات.

وأصدر موقع ويب ماتريكس تصنيفه لأفضل جامعات العالم لعام 2015 ، كما أصدر قائمة لأول 12000 جامعة على مستوى العالم كما بين الموقع ترتيب كل جامعة على مستوى القارة التي تنتمي إليها، وأوضح الموقع ترتيباً مخصصاً للجامعات العربية فقط

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *