تعرف إلى أهم مراكز الدراسات أردنياً وعربياً واقليمياً

31 مايو، 2017

عقب الإعلان عن قائمة الفائزين بجائزة نوبل، علق الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما قائلاً: نحن الأمة التي فاز منها ستة من علمائنا وباحثينا بجائزة نوبل وكان كلٌ منهم من المهاجرين”. كان أوباما يشير إلى أن بلده قد نجح منذ وقت طويل في الاستثمار في المواهب القادمة من البيئات الطاردة للكفاءات، ومنها المنطقة العربية.

لا تخصص الدول العربية أكثر من 0.8% من دخلها القومي للبحث العلمي سنوياً حداً أقصى. في المقابل تنفق إسرائيل 3.93% من إجمالي ناتجها المحلي لتمويل الأبحاث العلمية. أما في الصين واليابان والولايات المتحدة فالأمر تحول إلى إحدى ركائز قوة هذه البلدان عالمياً، حتى أن مدينة واشنطن وحدها تضم 397 مركزاً بحثياً، أي أكثر من عدد المراكز القائمة في الدول العربية مجتمعةً. الأمر الذي يُبقي نزيف هجرة المواهب والكفاءات العلمية العربية مفتوحاً حتى إشعار أخر.

ينعكس نقص الموارد المالية سلباً على مناخ البحث العلمي. يحتاج الباحثون إلى إمكانات مالية للتفرغ لأبحاثهم وإلى مؤسسات بحثية متطورة تقنياً وعلمياً وإلى ورشات تدريب ورحلات بحثية وتعاون دولي، وكل ذلك يحتاج مالاً وفيراً، تملك منه الدول العربية الكثير لكنها لا تنفق منه في البحث العلمي إلا قليلاً.

 

وفقاً لتقرير جامعة بنسلفانيا الأمريكية لتصنيف مراكز الدراسات والأبحاث العالمية لسنة 2016، هناك 258 مركزاً بحثياً عربياً من مجموع 413 مركزاً في الشرق الأوسط. وتأتي إيران في المرتبة الأول في المنطقة من حيث عدد مراكز الأبحاث بـ59 مركزاً، تليها إسرائيل بـ58 مركزاً وثالثاً جاءت مصر بـ35 مركزاً.

وتصنف جامعة بنسلفانيا مراكز الأبحاث والدراسات في العالم ضمن برنامج يسمى “مراكز التفكير والمجتمع المدني” وفقاً لــ28 مؤشراً، ويتم التقييم بناء على المنطقة الجغرافية والبرامج العلمية ومواكبة التطور التكنولوجي والتقني والقدرات التواصلية ومدى التأثير في السياسات العامة محلياً وإقليمياً.

Study Centers

التصنيف الكمي

واللافت أن دول الخليج، التي تمتلك إمكانات مالية هائلة واقتصادات قوية، لا تملك الكثير من مراكز التفكير والبحث، حتى أن عدد مراكز الدراسات المصنفة دولياً في الصومال يفوق عددها ما يوجد في السعودية. الأمر نفسه يتكرر في منطقة المغرب العربي، التي تضم 46 مركزاً بحثياً، بينها 18 في تونس على الرغم من أنها لا تملك إمكانات مالية كبيرة قياساً على الجزائر وليبيا، الدولتين النفطيتين اللتين تضمان 11 مركزاً فقط.

وذلك يعني أن المال وحده لا يكفي لبناء إستراتيجية للبحث العلمي. واللافت أيضاً في خارطة توزيع مراكز الأبحاث في العالم العربي أن مؤسسات البحث العلمي تتركز في الدول التي تنتعش فيها الحريات الأكاديمية وحرية التعبير والنشر، في المقابل يقل وجود هذه المؤسسات في الدول التي تعيش اضطرابات سياسية وحروباً، باستثناء اليمن التي تأتي في مراكز متقدمة على الرغم من أوضاعها السياسية المضطربة. وأيضاً يقل وجود المؤسسات البحثية في الدول العربية ذات النظم المنغلقة والمحافظة.

عامل آخر يدفع إلى تأسيس مزيد من مراكز الأبحاث في دول عربية بعينها، هو محورية الدول أو انخراطها بشكل كبير في العلاقات الدولية والإقليمية اقتصادياً وسياسياَ. فمصر مثلاً، دولة عربية ذات ثقل سياسي في المنطقة، ولذلك تحتل مراتب أولى في التصنيف الإقليمي والدولي، وإيران أيضاً بحكم تطلعها إلى لعب دور إقليمي سياسي واقتصادي في الإقليم وخاصة في سوريا واليمن ولبنان والخليج.

Study Centers2b

كما تضم العراق وفلسطين عدداً كبيراً من مراكز الأبحاث المُصنفة دولياً، لجهة الصراع الذي تعيشه الدولتان عسكرياً وسياسياً وما يتطلب من رصد ومتابعة وتحليل، خاصة أن الصراع في البلدين يلقي بظلاله على المنطقة وله تأثيرات دولية كبيرة.

وتضم الدول التي تنتهج سياسة تُسهل تدفق التمويل الأجنبي عدداً أكبر من المراكز البحثية. إذ يحتاج تأسيس هذه المراكز إلى تمويل كبير ومناخ عمل حر، لذلك تضم دول كلبنان والعراق وفلسطين وتونس والأردن، وهي دول مرنة في مسألة التمويل الخارجي لمنظمات المجتمع المدني والمؤسسات البحثية، عدداً كبيراً من مراكز الدراسات في الشرق الأوسط.

جودة الأبحاث

لا يعكس التصنيف الكمي للمؤسسات البحثية في العالم العربي وتوزعها العددي على دول المنطقة، نوعية الأبحاث التي تقدمها ولا البرامج التي تديرها ولا القيمة العلمية لها.

يشير تقرير جامعة بنسلفانيا الأمريكية لسنة 2016 إلى وجود خمسة مراكز دراسات عربية فقط ضمن أفضل عشرة مراكز شرق أوسطية، من بين أفضل 75 مركزاً بحثياً في المنطقة، والبقية تتقاسمها إسرائيل وتركيا، التي تجاوزت فيها موازنة البحث العلمي المرصودة من الدولة 20 مليار دولار في عام 2015 لأول مرة في تاريخها. بل إن من ضمن الخمسة مراكز العربية اثنين هما فرعان لمؤسسات بحثية أمريكية، مركز كارنيغي للشرق الأوسط ببيروت ومركز بروكنجز الدوحة.

ويأتي في المراتب الثلاث الأولى على مستوى الشرق الأوسط ثلاثة مراكز دراسات رسمية تمولها الحكومات، وهي: مركز الدراسات الإستراتيجية التابع للجامعة الأردنية في المرتبة الأولى، وهو مركز ممول من الحكومة الأردنية وذلك ما يفتح أملاً بأن تأخذ مؤسسات التعليم العالي العربية بزمام المبادرة في البحث العلمي مستقبلاً.

وفي المرتبة الثانية، مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية بمصر، الذي أسسه الصحفي المصري الراحل محمد حسنين هيكل في 1968 في سياق الصراع العربي الإسرائيلي، والتابع لمؤسسة الأهرام الصحفية الممولة من الدولة.

وفي المرتبة الثالثة، معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي، التابع لجامعة تل أبيب الحكومية والذي يهتم برصد الصراع العربي الإسرائيلي والتوازنات العسكرية والإستراتيجية في الشرق الأوسط.

Study Centers3

وضمن فئة المراكز البحثية المستقلة نجد مركزاً عربياً واحداً ضمن التصنيف الدولي هو مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المتقدمة بأبوظبي، الذي حاز المرتبة الثانية شرق أوسطياً والـ62 عالمياً في الاستقلالية، كما حاز المرتبة الأولى عربياً في فئة المراكز ذات البرامج البحثية المؤثرة في صناعة القرار.

في المقابل، حصل المركز الإقليمي للدراسات الإستراتيجية بالقاهرة على المركز الأول عربياً والـ18 عالمياً في فئة المراكز المهتمة بالدراسات الأمنية والدفاعية، والأول شرق أوسطياً من بين المراكز الأفضل استخداماً لمنصات التواصل الاجتماعي

  • عن موقع رصيف

رد واحد على “تعرف إلى أهم مراكز الدراسات أردنياً وعربياً واقليمياً”

  1. WilliamTub قال:

    ?Most effective essay composing provider, expert writers
    Thorough research, polished crafting, original content – can you trust essay producing products to deliver that? Perfectly, one can definitely trust Essay4Less!
    If you order essay producing products and services right here, your paper is written by an expert inside of your subject. All of our writers have a Master’s or a Doctorate in a single of 50+ disciplines. This indicates even if your topic is very difficult, we always have the right person to research it and generate about it. As well as composing will be perfect, simply because we hire only indigenous English speakers with several years of composing expertise.
    Customized essay producing services that delivers what you want
    Professional crafting is just not all. To get ‘excellent’ for the paper, you absolutely need to follow all the assignment instructions. And, most importantly, you wish to post that paper on time. With Essay4Less, you get exactly the paper you absolutely need, exactly while you have it.
    Delivered on time
    Your deadline is usually a must for your personal writer: you get the paper as soon as you demand it, or even earlier. You’ll be acquiring progress updates all the time, so you do not should wonder what’s going on with your paper.
    Zero plagiarism
    Every paper we do for you is written from scratch, with proper citations, so you won’t have any issues with plagiarism. To be absolutely sure of that, we even check your paper which has a plagiarism resource before you obtain it.
    Follows all instructions
    Even when you have several internet pages of detailed instructions, your writer will clarify them with you and follow them into a T. This ensures your paper is done the way your professor expects.
    Fully customized
    Your writer will cooperate with you to definitely make sure the paper meets your necessities. You can easlily check drafts, suggest changes – all on your private Customer Area, by way of one-on-one chat with your writer.
    Is this a cheap essay producing support?
    We understand that most of our shoppers are students with a budget, shopping for that cheapest essay crafting support. But do you really need to go to the cheapest? In case you buy cheap essay producing products, you put your grade at risk. Missed deadlines, poor outstanding – you really do not want that to your money.
    At Essay4Less, we offer you excellent good quality at affordable prices instead. Moreover, each individual next paper you order in this article gets cheaper for you. How? Plain and hassle-free: you get Bonus Money for every order you make. Then it is easy to use that money to fork out less on your new orders. For example, you have $50 in Bonus Money, so you spend only $20 for a $70 paper. That’s less than any cheap essay producing support would charge.
    Get your paper speedy and basic!
    It is convenient to get essay composing expert services at Essay4Less. Spend with your credit card, track progress from the internet – anything you will want for smooth, effortless go through. And if you should happen to have questions or problems, you’ll get 24/7 help from our Customer Assist. We’ll walk you through every step of your order:
    Order and pay back on the internet
    All you absolutely need to do is give us the details of your paper (just fill out some fields). You’ll shell out on line with your credit card or your PayPal account, so the payment is quick and secure.
    Track the progress
    Progress updates through email or textual content messages let you know where your paper is right now. You’ll be able to message the writer directly whenever you must know the status or see a present-day draft.
    Download completed paper!
    Your deadline comes, you get an email notification – and your paper is right there, prepared for download. Just print it out and post it, as common as that.
    We understand that most of our potential consumers are students over a budget, seeking for your cheapest essay composing services. But do you really like to go to the cheapest? If you happen to buy cheap essay crafting providers, you put your grade at risk. Missed deadlines, poor excellent quality – you never want that for ones money.
    Testimonials
    “I was skeptical at to begin with, but was very impressed when I received my paper. And my professor thought so too. I got a 97%. Thank you!”
    “I could not and continue to can not believe how swiftly, effective, and perfectly put together everything was. I will definitely recommend this web pages to others.”
    “I believe this is my fifth essay, and I have been very happy with the final results. I am a entire time working Mom, and often times it will be overwhelming and you assist in my time of would need. I recommend this online site to other fellow students.”
    Complimentary Feature
    Unlimited revision
    For two whole weeks, one can get your paper revised without any extra payments.
    Title & References webpages
    Your paper is delivered by now with Title and References web pages, cost-free of charge.
    Formatting (APA, MLA, any other)
    Just specify the style you may need, and we’ll format your paper correctly, together with in-text citations.
    Plagiarism check
    To make sure your paper is 100% original, we check it with plagiarism software.
    Outstanding check
    Before you get your completed paper, we double-check it to spot and correct mistakes. http://www.pensionesolaria.ch/a-website-that-writes-essays-for-you-3/

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *