تمريض الزيتونة تنظم ورشة بالتعاون مع جمعية القلب الأمريكية

1 أبريل، 2019

نظمت كلية التمريض في جامعة الزيتونة الأردنية بالتعاون مع جمعية القلب الأمريكية والمركز التخصصي للتدريب في المستشفى التخصصي ورشة تدريبية بعنوان “أستطيع أن أنقذ حياة”.

وبينت عميد الكلية الدكتورة دلال يحيى أن هذه الورشة تأتي ضمن حملة “مارس شهر منقذ القلب”، وأكدت على ضرورة تأهيل وتدريب الحضور من أعضاء هيئة تدريسية وطلاب على عملية الانعاش القلبي الرئوي لما لها أهمية في انقاذ حياة الأشخاص .

وأوضحت رئيس قسم التمريض ومنسقة الورشة الدكتورة سهير الغبيش أن الانعاش القلبي الرئوي هي عملية مزدوجة يقوم بها المسعف بانعاش الرئة والقلب من خلال ايصال الهواء والأكسجين اليها عن طريق التنفس الصناعي، مضيفة أن انعاش القلب يكون عبر الضغط اليدوي على منطقة قلب المصاب بحيث يتم ضخ الدم إلى الأجزاء الحيوية من جسم المصاب، خصوصا الدماغ.

وتناولت الورشة التي نفذها مدير المركز التخصصي محمد المزين خطوات إجراء الإنعاش القلبي الرئوي والتي هي عملية إسعافية طارئة يقوم بها الشخص المسعف في محاولة للحفاظ على وظائف الدماغ سليمة من خلال استعادة الدورة الدموية والتنفس لإنقاذ حياة الأشخاص المصابين بجلطة أو بسكتة قلبية وذلك إلى حين وصول فريق الإسعاف.

وقام الطلبة بتطبيق إجراء الإنعاش باستخدام الأيدي على دمى وبإشراف مدربين مختصين في برامج دعم الحياة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *