جامعة فيلادلفيا الأولى بين الجامعات الأردنية الخاصة

30 يناير، 2019

السابعة بين الجامعات الأردنية الخاصة والحكومية وفق تصنيف الجامعات والمعاهد العالمية المعروف ب webometrics
أظهرت نتائج التصنيف العالمي “ويبومتركس” التابع للمركز الوطني للبحوث في إسبانيا والذي يعد أكبر تصنيف أكاديمي لمؤسسات التعليم العالي حول العالم، لشهر كانون الثاني 2019 حصول جامعة فيلادلفيا على المرتبة الاولى بين الجامعات الاردنية الخاصة والمرتبة السابعة بين الجامعات الاردنية كافة (حكومية وخاصة). كما حصلت على المرتبة (92) وهي من أفضل (8%) من الجامعات على المستوى العربي والذي تم فيه تصنيف (1149) جامعة. ومن أفضل (12%) من الجامعات على المستوى العالمي والذي تم فيه تصنيف اكثر من (28000) جامعة تقريباً.

وحلتّ جامعة فيلادلفيا في المرتبة (1107) على المستوى العالمي والمرتبة (83) على مستوى الشرق الأوسط والمرتبة (66) على مستوى العالم العربي من حيث حجم الموقع الالكتروني وثراء محتواه وزخم المعلومات حيث يعكس الأداء الأكاديمي والعلمي للجامعة. وتحقيقاَ لرؤية ورسالة الجامعة في أن تكون متميزة في التعليم والتعلم والبحث والخدمات وتنمية المجتمع فموقع الجامعة الإلكتروني غني بالمعلومات المهمة، حيث يحتوي على بوابة البحث العلمي والتي يتم من خلالها نشر جميع الأبحاث العلمية الخاصة بأعضاء هيئة التدريس ورسائل الماجستير وإتاحتها للجميع على الموقع الإلكتروني، كما يحتوي على موقع خاص بكل عضو هيئة تدريس يقوم من خلاله بنشر جميع المعلومات المتعلقة بالمواد التي يدرسها. كما تقوم الجامعة بنشر جميع الخطط الدراسية لبرامجها الأكاديمية ومخططات موادها الدراسية والمؤتمرات العلمية وورشات العمل على الموقع الإلكتروني.

وحلتّ جامعة فيلادلفيا ضمن أفضل (15%) من الجامعات على المستوى العالمي ومن ضمن أفضل (3%) من الجامعات على المستوى العربي والمرتبة الثالثة على المستوى المحلي من حيث التواجد على الشبكة العنكبوتية ويمثل هذا المعيار عدد الروابط الخارجية التي تشير إلى موقع الجامعة وسهولة الوصول إلى الموقع الالكتروني للجامعة من خلال محركات البحث العالمية.

وفي معايير البحث العلمي والتي تشكل (45%) من هذا التصنيف، صنفت الجامعة من ضمن أفضل (13%) من الجامعات على المستوى العالمي والمستوى العربي من حيث قيمة وتأثير بحوثها العلمية والتي تم قياسها من خلال موقع جوجل للإستشهادات البحثية، كما صنفت الجامعة من ضمن أفضل (15%) من الجامعات على المستوى العالمي ومن ضمن أفضل (16%) من الجامعات على المستوى العربي من حيث عدد الأبحاث العلمية والدراسات والتقارير المنشورة إلكترونياً من خلال موقع قاعدة البيانات العالمية (scopus).

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *