د عادل الطويسي نموذج لوزير تعليم عالي فأين نموذج رئيس الجامعة؟

4 فبراير، 2017

د. صبري حماد
اولاً: قبل أيام لم يوافق وزير التعليم العالي الدكتور عادل الطويسي على تنسيبات الجامعات الاردنية الحكومية بقبول اكثر من ثلاثين الف طالب على الدورة الشتوية بل واوقف القبول في عدد من التخصصات الراكدة ليكون أول وزير يتخذ قراراً صائباً قوياً يصب في مصلحة جودة مخرجات التعليم العالي وهو الامر الذي ضرب به وزير التعليم العالي السابق عرض الحائط ولم يلتفت لتنسيبات هيئة الاعتماد نحو قرارات شعبية مخربة لنظام التعليم العالي.  والسؤال الاكبر الى متى يبقى رؤساء الجامعات في غياب عن التخطيط والتنفيذ الاستراتيجي نحو تعليم عالي اردني متميز.
ثانياً: اعلن بعض رؤساء الجامعات عن تعليق الدراسة يوم الاحد الماضي بحجة الظروف الجوية مع ابقاء دوام الموظفين وهو قرار مسهتجن فتعطيل الجامعات المتكرر دون اسباب حقيقية يتطلب مراجعة قدرات الادارات الجامعية حول تعزيز الانتاجية بل ان مثل هذه الدعوات للعطلة والتي لم تكن مبررة تتنافى مع الدعوة لخلق جيل قادر على المثابرة والجد.
واضح تماماً أن قدرات رؤساء الجامعات يشوبها الكثير من التقصيربل انها تركز على امور روتينية ونقول اننا نسعى للعالمية ومقارعة دول الاقليم، فأنى يكون ذلكّ؟؟
حان الوقت لاعادة هيكلة الادارت الجامعية واختيارها بشفافية وامانه وعدالة والا فلنقرأ على التعليم العالي السلام فهل يخطو وزير التعليم العالي الجاد ودولة هاني الملقي خطوة هامة وضرورية لانقاذ الجامعات. سؤال برسم الاجابة؟

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *