رئيس الوكالة السنغافورية للتنمية يزور جامعة الحسين التقنية

13 فبراير، 2018

 

زار رئيس الوكالة السنغافورية للتنمية الدكتور “فيليب يو” جامعة الحسين التقنية، إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد اليوم الاثنين، وجاء ذلك خلال ضمن زيارة الدكتور “يو” للأردن حيث كان في استقباله رئيس الجامعة الدكتور لبيب الخضرا وعدد من المسؤولين في الجامعة.

في بداية الزيارة، رحب الخضرا برئيس الوكالة والوفد المرافق له من مؤسسة عبد الحميد شومان، متحدثا عن مسيرة الجامعة الأكاديمية والتطور الذي شهدته في مختلف المجالات الاكاديمية والتقنية والانشائية في الفترة القصيرة الماضية، ومتطرقا إلى أهم البرامج والمساقات التي تطرحها الجامعة والتي تركز على ضرورة موائمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل وتقديم تعليم يعزز من المهارات الإساسية  والتخصصات الحيوية مضيفا أن الجامعة تعتبر داعم حقيقي للتعليم المبني على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتقوم بمنح الدرجة الجامعية المتوسطة والدرجة الجامعية الاولى “البكالوريوس” في مجالات الهندسة التطبيقية وعلوم الحاسوب.

وقدم الدكتور وائل مصاروة مستشار رئيس الجامعة إيجازاً عن الجامعة، مبيناً أن الجامعة ترتكز على أربعة أركان أساسية وهي التعليم التقني التطبيقي وتعزيز روح الابتكار وريادة الاعمال لدى الطلبة والتواصل المجتمعي المتمثل بطرح دورات إعادة تأهيل لطلبة الجامعات الأردنية حديثي التخرج بما يكفل مواكبتهم لاحتياجات سوق العمل المحلي والعالمي بالاضافة الى التركيز على المهارات الوظيفية والشخصية واللغة الإنجليزية.

ومن جانب أخر أعتبرت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية  أن تجربة سنغافورة في النهضة والتنمية والازدهار يشكل أنموذجا رائدا يستلهم من خلاله خارطة طريق أردنية تسهم في تحقيق هدف “الاعتماد على الذات” الذي تم طرحه مؤخرا للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تفرضها الأوضاع الراهنة.

وعبر الدكتور فيليب يو عن إعجابه بنموذج الجامعة وبرامجها حيث تفقد مرافق الجامعة ومختبراتها كمختبر الواقع الافتراضي ومختبر STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) حيث قام طلاب السنة الأولى في الجامعة بعرض وشرح مشاريعهم.

 

ويعتبر الدكتور فيليب يو، وهو المسؤول الحكومي الأكثر نجاحاً في سنغافورة، اقتصاديا لامعا حيث ساهم في                                                بقاء بلاده في الطليعة أمام جميع المنافسين، وذلك عن طريق الانتقال بسلاسة من صناعة الإلكترونيات الى تصنيع الرقائق، ومن صناعة المواد الكيميائية إلى الصناعات الطبية الحيوية ومن خلال شبكة هائلة كونها الدكتور يو في جميع أنحاء العالم، ضمت صداقات وثيقة مع معظم الرؤساء التنفيذيين للشركات في فورتشن 500.

وعين فيليب يو رئيساً تنفيذياً لمجلس التنمية الاقتصادية القوي في سنغافورة عام 1986 وأُسندت إليه مهمة إنعاش قطاع الصناعات التحويلية، وتشجيع الخدمات الموجهة نحو التصدير، وبناء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لمواجهة أول ركود اقتصادي تمر به سنغافورة. وبفضل جهود د. يو، تم إصلاح اقتصاد سنغافورة واستعادة العمالة الكاملة بحلول عام 1988.

وفي عام 2002، أطلق د. يو برنامج بميزانية مليار دولار سنغافوري لمدة 10 سنوات يهدف لتدريب 1000 شاب سنغافوري في دراسات الدكتوراه في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. ومنذ عام 2007 حتى الآن، شغل د. يو منصب رئيس المعايير والإنتاجية والابتكار من أجل النمو (SPRING) لدعم وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتشجيع الشركات المبتدئة في سنغافورة.

ويذكر أن الدكتور “يو” حاصل على جوائز عالمية كجائزة “بيوسبكتروم آسيا والمحيط الهادئ للإنجازات” و”وسام الشمس البازغة” من اليابان بالأضافة الى حصوله على شهادات أكاديمية وفخرية من أعرق الجامعات والمعاهد العالمية كمعهد كارولينسكا، وهي كلية الطب الأولى في السويد. وجامعة إمبريال كوليدج لندن ويمتلك الدكتور “يو” حاليا شركته الخاصة التي تقدم خدمات التنمية الاقتصادية لدول كبرى مثل المملكة العربية السعودية وكازاخستان وكولومبيا.

وتعتبر مؤسسة عبد الحميد شومان مؤسسة يدعمها البنك العربي، ولا تهدف لتحقيق الربح، بل تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، الأدب والفنون، الابتكار المجتمعي.

يذكر ان جامعة الحسين التقنية التابعة لمؤسسة ولي العهد تاسست في العام 2016 قد بدات التدريس في موقعها في مجمع الملك الحسين للأعمال في عمان منذ مطلع العام الجامعي الحالي و ستشرع بأستقبال طلبات التسجيل للفصل الدراسي الثاني 2017/2018

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *