رواية “سماء قريبة من بيتنا” للعجيلي، تعلي من شأن الحياة، وتؤكد على التمسك بالأمل

26 سبتمبر، 2015

صدر حديثا عن منشورات ضفاف، رواية “سماء قريبة من بيتنا” للأكاديمية والروائيّة د. شهلا العجيلي؛ أستاذة الأدب العربيّ الحديث في الجامعة الأمريكيّة في الأردن.

تحكي الرواية التي تقع في 345 صفحة من الحجم المتوسط، على لسان الشخصية الرئيسة “جمان بدران” وهي دكتورة في الأنثروبولوجيا الثّقافيّة، تفاصيل حياتها وهجرتها وذكرياتها وصراعها مع مرض السرطان، وتتناول المعاناة الإنسانيّة التي عاشها أفراد خاضوا عذابهم الشخصي في ظل تحولات كبرى بفعل قوى استعمارية منذ القرن التاسع عشر إلى الوقت الحاضر،عبر ملاحقة تاريخ العائلات التي تناسلوا منها، في سوريا (حلب، الرّقّة، دمشق) والعراق وعُمان وفلسطين وإيطاليا وواشنطن والبرتغال وفيتنام وشرق آسيا.

حكايات شخوص الرواية تعلي من شأن الحياة، وتؤكد على التمسك بالأمل رغم الحرب والتهجير والإذلال والسرطان والموت.

 

download (5)

“سماء قريبة من بيتنا” تتكئ على معرفة الكاتبة بالتّاريخ والجّغرافيا وقدرتها على معرفة ردود أفعال الناس تجاه الأحداث، وتمتاز بسردٍ هادئ يتجنب التقريريّة والرومانسيّة، وبناءٍ مُحكَم للشخصيات، ولغة سماويّة عالية، والأهم من هذا كلّه، قوة تأثير تمسّ مشاعر القارئ وتُحاكم مواقفه وتدفعه لتغيير مسار حياته.

سبق وأن صدر لشهلا العجيلي من قبل رواية سجاد عجمي عن منشورات ضفاف، و(مرآة الغريبة) مقالات في نقد الثقافة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر2009 في لبنان، ورواية (عين الهر)، 2006، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وأعيد طبعها طبعة ثانية عام 2009 عن الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر، ومجموعة قصصيّة بعنوان (المشربيّة) 2005، و”الرواية السوريّة- التجربة والمقولات النظريّة” (دراسة)، وأربعة كتب مشتركة حول الهويّة والسرديّات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *