فتح باب الترشيح لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب 2016

20 فبراير، 2017

بلكي الإخباري

أعلنت الهيئة العلمية لجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب- مؤسسة عبد الحميد شومان عن فتح باب الترشيح للدورة 35 (2016) علـى أن يكون آخر موعد لقبول طلبات الترشيح هو نهاية شهر نيسان المقبل .

ووفق بيان صحافي صدر اليوم عن الهيئة اليوم الاثنين فان حقول وتخصصات الجائزة تضم العلوم الطبية والصحية، والعلوم الهندسية، وهندسة أنظمة الاتصالات، والآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، والعلوم التكنولوجية والزراعية، والعلوم الاقتصادية والإدارية.

وتمنح الجائزة تقديراً للانتاج علمي متميز يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية، والإسهام في حل مشكلات ذات أولوية محلياً وإقليمياً وعالمياً، ونشر ثقافة البحث العلمي، وتتكون من شهادة تتضمن اسم الجائزة واسم الفائز، والحقل الذي فاز به، ومكافأة مالية مقدارها 20 الف دولار، ودرع يحمل اسم الجائزة وشعارها.

وبينت الهيئة شروط الترشيح بأن يقدم الترشيح في الوقت المحدد في دعوة الترشيح، وأن يكون المرشح عربي الجنسية أو من أصل عربي، وأن يكون المرشح قد قدم للعلم وللمجتمع نتاجاً علمياً ذا قيمة علمية واجتماعية خلال السنوات من (2012-2016)، وأن يكون قد قام بذلك العمل في بلد عربي، وأن يرشحه كتابياً، معرفان في جامعة أو مؤسسة علمية معترف بها، على أن يضم الكتاب تعليلاً للترشيح.

كما تشترط الهيئة أن يرسل النتاج العلمي الكامل للمرشح إلكترونياً بواسطة CD أو DVD أو Flash والمنشور خلال السنوات الخمس المذكورة أعلاه، مرفقاً بالوثائق والمعلومات الأخرى المطلوبة في النموذج المعدّ لذلك، مع مراعاة التقيد التام بتعليمات ملء النموذج المذكور لتسهيل عمل المحكمين، ولا يجوز للفائزين بإحدى جوائز عبد الحميد شومان للباحثين العرب في السابق التقدم للجائزة مرة أخرى، ويجوز للمرشح إرسال نتاجه العلمي والوثائق للمؤسسة مباشرة أو من خلال جامعته أو مؤسسته العلمية.

وبينت آلية التقدم بتحميل نموذج طلب الترشيح من موقع مؤسسة عبد الحميد شومان على الإنترنت www.shoman.org، ويعمل المقدم على تعبئة النموذج وتوقيعه، وتزويد المؤسسة بأربع نسخ CD أو DVD أو USB Memory Stick للنتاج العلمي والوثائق المطلوبة، وينظم الإنتاج العلمي المنشور كل عام على حدة، أما الوثائق الأخرى (نموذج الترشيح، رسائل التوصية، السيرة الذاتية، قائمة بمجمل الأبحاث المنشورة، صورة عن شهادة الميلاد أو جواز السفر، صورة رقمية بخلفية بيضاء بمواصفات عالية الجودة وبحجم لا يقل عن 1mb وصيغة Jpg. ففي ملف آخر، ويرفق منها (4) أربع نسخ ورقية.

وترسل طلبات الترشيح بالبريد الجوي المسجل إلى العنوان الآتي: رئيس الهيئة العلمية/جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، مؤسسة عبد الحميد شومان، ص.ب: (940255)عمان 11194 الأردن، هاتف: 4645150-6-00962/فرعي: 107، فاكس: 4633565-6-00962، بريد الكتروني: ahsf@shoman.org.jo، موقع الكتروني: www.shoman.org.

وحول تقييم الجائزة قال أمين سر الجائزة عبدالرحمن المصري ” تتولى تقييم النتاج العلمي المقدم والمقبول لنيل الجائزة لجان تحكيم تؤلفها الهيئة العلمية للجائزة من ذوي الخبرة والكفاية، وقراراتها نهائية ولا يجوز الاعتراض عليها. وتتخذ اللجان قراراتها المسببة باختيار الفائزين بالجائزة أو حجبها”.بترا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *