(6) مرشحين لرئاسة مؤتة والتكنولوجيا

12 يوليو، 2016

أكدت مصادر مطلعة في مجلس التعليم العالي ان لا تغيير على اسس القبول بالجامعات للعام الجامعي المقبل 2016-2017.

وكشفت المصادر ذاتها عن تغييرات ستطرأ على الاسس للسنوات المقبلة، لافتا الى أن مجلس التعليم العالي سيعمل على تغيير اسس القبول للسنوات المقبلة، وفقا لتغيير مسارات الثانوية العامة، الى جانب ما ستتضمنه توصيات لجنة تنمية الموارد البشرية بعد اقرارها والمصادقة عليها.

معادلة الثانوية غير الأردنية :

على صعيد متصل، شددت المصادر على ضرورة أن يعادل الطلبة الاردنيون الحاصلون على شهادة ثانوية عامة غير اردنية من قبل وزارة التربية والتعليم، سواء أكان يرغب الطالب الالتحاق بمؤسسات تعليم عال اردنية او خارجية.

ونبهت الى ضرورة ان يحقق الطالب الراغب الالتحاق بمؤسسات تعليم عال غير اردنية الحد الادنى لمعادلة تلك الشهادات والمحددة بمعدل (80%) لتخصصات الطب وطب الاسنان (75%) لتخصصي دكتور الصيدلة والصيدلة و(70%) لتخصصات الهندسة والحقوق والتمريض و(60%) لباقي التخصصات.

ولفت الى ضرورة ان يتأكد الطالب من ان المؤسسة التعليمية التي يرغب الالتحاق معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي إما من خلال مراجعة الوزارة او من خلال الموقع الالكتروني، حيث توجد قائمة باسماء الجامعات المعترف بها.

وبينت ان أهمية الحصول على المعادلة قبل الالتحاق بالجامعات تكمن بأنها لا تعرض الطالب في المستقبل الى احتمالية عدم معادلة الثانوية العامة والتي تعتبر شرطا لمعادلة الشهادة الجامعية غير الاردنية.

وتنشر الوزارة على موقعها الالكتروني جميع المعلومات والبيانات والتعليمات والانظمة المتعلقة بإجراءات المعادلة وشروطها.

رئاسة مؤتة والعلوم والتكنولوجيا :

على صعيد أخر، كشفت المصادر ان لجنة اختيار رئيسي جامعة مؤتة والعلوم والتكنولوجيا، نسبت بقائمتين لكل جامعة، تتضمن كل قائمة (6) مرشحين، اي ان كل جامعة نسب لها (12) شخصية، ضمن قائمة اولى واخرى ثانية.

واشارت المصادر ان اللجنة قابلت بحدود (25) شخصية اكاديمية لغايات الترشح والتنافس على موقع رئاسة جامعة مؤتة والعلوم والتكنولوجيا من اصل (160) تقدموا بطلبات.

يشار الى أن اللجنة رفعت تنسيباتها الى رئيس مجلس التعليم العالي، ليتم مناقشتها من قبل المجلس صاحب الصلاحية، بموجب القانون، بالتنسيب بتعيين رئيس الجامعة الرسمية. وبحسب قانوني الجامعات والتعليم العالي، فإن رئيس الجامعة الرسمية يعين بإرادة ملكية سامية، بناء على تنسيب مجلس التعليم العالي، ولمدة اربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط، إذ يشترط بان يحمل رئيس الجامعة رتبة الاستاذية.

وشغر موقع رئاسة جامعة مؤتة بتولي الدكتور رضا الخوالدة حقيبة وزارة الزراعة وشغر موقع رئاسة جامعة العلوم والتكنولوجيا بتولي الدكتور محمود الشياب حقيبة وزارة الصحة.

المصدر/الرأي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *