تعزيز التعاون الأردني الجزائري في مجالات حيوية

اتفق وزير الشؤون الخارجية الجزائري أحمد عطاف ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي على توسيع مجالات التعاون بين البلدين، وذلك خلال لقائهما في العاصمة الأردنية عمان. وأشار الصفدي إلى أهمية العلاقات الثنائية، مؤكداً أنه سيتم العمل على تطويرها في مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك.
وشدد عطاف خلال اللقاء على ضرورة تعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والزراعة والصحة. وأوضح أن الاجتماع يأتي في إطار زيارة الوزير الجزائري للمملكة للمشاركة في الاجتماع التشاوري العربي واجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.
خطوات عملية لدعم الشراكة الاقتصادية
وأكد الجانبان في حديثهما على أهمية تفعيل منتدى رجال الأعمال الأردني-الجزائري، ودراسة إمكانية إعداد قائمة من السلع ذات الأولوية لتبادلها بأسعار تفضيلية. وأظهر الصفدي تفاؤله بشأن رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين، مشيراً إلى أن هذه الخطوات ستسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية.
كما اتفق الوزيران على الشروع في التحضير لعقد الدورة العاشرة من اللجنة الوزارية المشتركة، بهدف توسيع التعاون في مختلف المجالات. وأكد عطاف أن هذه الدورة ستعزز من أوجه التعاون المتعددة بين الجزائر والأردن.
تحديثات حول القضايا الإقليمية الهامة
وتناول اللقاء مستجدات الأوضاع الإقليمية، حيث ناقش الطرفان الجهود المبذولة لوقف التصعيد في المنطقة. وأوضح الصفدي أن تعزيز التهدئة يتطلب معالجة أسباب التوتر بشكل جذري، بما يضمن تحقيق الأمن والاستقرار.
وفي سياق متصل، أكدا على ضرورة تثبيت الاستقرار في قطاع غزة، وضمان إدخال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام. وأشار عطاف إلى أهمية إنهاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في القطاع، مشدداً على ضرورة توفير الدعم الكافي للمحتاجين.
كما ناقش الجانبان التحضيرات للاجتماعات العربية المرتقبة في عمان، مؤكدين أهمية تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية. وأكد الوزيران استمرار التنسيق بين البلدين في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.



















