اجتماع وزراء خارجية الرباعية الإقليمية يعزز دعم السلام في الشرق الأوسط

استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية المصري، وفودا رفيعة المستوى من باكستان والسعودية وتركيا، حيث شارك محمد إسحاق دار، نائب رئيس الوزراء ووزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية، والأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وزير خارجية المملكة العربية السعودية، وهاكان فيدان، وزير خارجية الجمهورية التركية، في اجتماع وزراء خارجية الأطراف الإقليمية الأربعة.
وفي نهاية الاجتماع، أصدر الوزراء بيانا مشتركا، حيث أكد البيان على أهمية اللقاء الذي أتاح فرصة لتبادل معمق لوجهات النظر حول التطورات الإقليمية والدولية. وشدد الوزراء على ضرورة استمرار التشاور والتنسيق دعما للسلام والأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.
وتناول الاجتماع عددا من الملفات الإقليمية، حيث أشار الوزراء إلى ترحيبهم بتوقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، معتبرين إياها خطوة إيجابية نحو خفض التصعيد. وأكد البيان أن هذا التفاهم يساهم في تقليل المخاطر على الأمن الإقليمي وأسواق الطاقة والملاحة البحرية وسلاسل الإمداد العالمية.
تعزيز التعاون الإقليمي والجهود المشتركة
وأشاد الوزراء خلال الاجتماع بالجهود المحورية التي بذلتها باكستان والدعم الذي تقدمه قطر لإنجاح المفاوضات. وأكد الوزراء الأربعة على ضرورة التوصل السريع لحل دائم للقضايا العالقة، مع مراعاة شواغل الدول العربية الخليجية ومنطقة المشرق العربي لتعزيز الأمن الجماعي.
وفي إطار مناقشتهم للقضية الفلسطينية، أشار البيان إلى تأكيد الوزراء على مركزية القضية لتحقيق السلام الشامل، مع التركيز على الأوضاع الحالية في غزة والضفة الغربية والقدس.
وتجدد الدول الأربع دعمها للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على خطوط الرابع من يونيو وعاصمتها القدس الشرقية.



















