ليبيا تفرض قيودا على دخول مواطني دول إفريقية وتحدد آلية الترحيل

أعلنت الحكومة الليبية عن قرار جديد يقضي بحظر دخول مواطني أربع دول إفريقية إلى أراضيها، وتشمل هذه الدول السودان وإريتريا وإثيوبيا والصومال. وقد تم اتخاذ هذا القرار من خلال جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية، مع تحديد إجراءات لترحيل الأجانب المخالفين للإقامة.
وشدد القرار على استثناء أعضاء البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدين وكذلك أفراد أسرهم، إضافة إلى العاملين في مجالات التعليم والرعاية الصحية، بشرط حصولهم على الموافقات اللازمة وعقود العمل المعتمدة. ويهدف هذا الإجراء إلى تنظيم دخول الأجانب إلى ليبيا.
وأظهر القرار أن الحكومة تتخذ خطوات حازمة لمواجهة تحديات الهجرة غير النظامية، والتركيز على تعزيز الأمن الوطني عبر تنظيم إقامة الأجانب. ويعتبر هذا الإجراء جزءا من جهود الحكومة الهادفة إلى تحسين الوضع الأمني والسيطرة على الحدود.
إجراءات جديدة لتنظيم الهجرة
وأكدت الحكومة أن هذا القرار يأتي في إطار سلسلة من التدابير التي تهدف إلى ضبط دخول الأجانب، ومكافحة الهجرة غير الشرعية عبر الحدود. كما أشار المسؤولون إلى أهمية التعاون الدولي في هذا المجال، لضمان سلامة الحدود الليبية.
وأضاف المسؤولون أن هذه الإجراءات تعكس التزام الحكومة بحماية السيادة الوطنية، وضمان استقرار البلاد. وأوضحوا أن هناك خطط مستقبلية لتعزيز آليات الرقابة على الحدود وتحسين ظروف الإقامة للأجانب.
وأخيراً، أكدت الحكومة أنها ستواصل العمل على تحسين الوضع الأمني والاقتصادي، بما يضمن سلامة المواطنين والمقيمين على حد سواء، في ظل التحديات التي تواجه البلاد.



















