+
أأ
-

رفض دول الخليج لرسوم عبور مضيق هرمز

{title}
بلكي الإخباري

أكد وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو أن دول الخليج ترفض بشدة فرض أي رسوم على عبور مضيق هرمز، مشددا على أهمية هذا الممر المائي بالنسبة للاقتصاد العالمي.

وأشار روبيو إلى أن هذه الدول أعربت له عن مخاوف جدية حول قضايا أخرى، وذلك في ختام زيارته للشرق الأوسط عقب التوصل إلى اتفاق مبدئي بين الولايات المتحدة وإيران.

وشدد وزير خارجية سلطنة عمان، بدر البوسعيدي، على أن الترتيبات المتعلقة بمضيق هرمز لا تتضمن فرض أي رسوم للعبور، رغم الإشارات السابقة من مسقط وطهران حول دراسة تكاليف الخدمات المرتبطة بالمضيق.

موقف عمان من الأمن البحري

وأوضح البوسعيدي أن عمان، باعتبارها دولة مشاطئة للمضيق، تتحمل مسؤولية خاصة في دعم جهود المجتمع الدولي لضمان الأمن البحري، مؤكدا أن الترتيبات المستقبلية المتعلقة بالمضيق لا تشمل أي رسوم عبور.

وجاءت هذه التصريحات خلال لقاء بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة في البحرين، حيث حضر الاجتماع وزير الخارجية الأميركي الذي حذر من تداعيات فرض رسوم عبور في هرمز، وهو ما ترفضه واشنطن بشدة.

وأكد روبيو أن أي رسوم مفروضة على العبور قد تؤثر سلبا على حركة الملاحة والتجارة، مما يزيد من تعقيد الأوضاع في المنطقة.

التعاون الخليجي الأميركي