+
أأ
-

تطورات جديدة في الاتفاق الأمني بين لبنان وإسرائيل

{title}
بلكي الإخباري

كشفت قناة عبرية عن تفاصيل جديدة تتعلق بالاتفاق الأمني بين لبنان وإسرائيل، حيث تتضمن البنود انسحاب إسرائيل من منطقتين ضمن الخط الأصفر الجديد، بينما لا تشمل مرتفعات شقيف. وأوضحت أن سكان لبنان لن يتمكنوا من العودة إلى البلدات التي تقع ضمن الخط الأصفر الأصلي، والممتد من 8 إلى 10 كيلومترات جنوب نهر الليطاني.

وأضافت القناة أن الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من الخط الأصفر حتى يتم تجريد حزب الله من سلاحه. وأكدت على أهمية الاعتراف المتبادل بين الحكومتين على سيادة كل منهما على أراضيها. كما بينت أن الجيش اللبناني سيتسلم المناطق التي احتلها الجيش الإسرائيلي، لكن لن يكون هناك انسحاب فعلي للجيش من تلك المناطق.

وشدد مسؤول سياسي رفيع على أن المفاوضات بين الولايات المتحدة وإسرائيل ولبنان أسفرت عن توقيع إطار ثلاثي، يهدف إلى التوصل إلى اتفاقيات مستقبلية لإنهاء الصراع بين البلدين. وأكد أن إسرائيل ستحتفظ بمنطقتها الأمنية داخل حدود الخط الأصفر حتى يتم نزع سلاح حزب الله والتهديدات الأخرى من لبنان.

تأكيدات على الأهداف الأمنية المشتركة

بين المسؤول أن الجيش الإسرائيلي سيحتفظ بحرية العمل العسكري في المنطقة الأمنية، وذلك للتصدي لأي تهديدات محتملة. وأوضح أن إسرائيل ولبنان اتفقتا على منطقتين قرب الخط الأصفر لتكونا نموذجاً تجريبياً لتفكيك حزب الله ونقل السيطرة إلى الجيش اللبناني.

وأشارت التقارير إلى أن الاتفاق يشمل حرية العمل الإسرائيلي في جميع مناطق الخط الأصفر، مما يعكس استراتيجيات عسكرية واضحة من الجانب الإسرائيلي.

وأكد مسؤول رفيع في رئاسة الوزراء الإسرائيلية أن هذا الاتفاق يعد إنجازاً لإسرائيل في مواجهة النفوذ الإيراني، الذي كان يسعى إلى فرض انسحاب أحادي الجانب على تل أبيب.