نتنياهو يؤكد استمرار وجود إسرائيل في جنوب لبنان حتى نزع سلاح حزب الله

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن القوات الإسرائيلية ستظل في جنوب لبنان حتى يتم نزع سلاح حزب الله. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها يوم الجمعة، تزامنت مع توقيع اتفاق بين لبنان وإسرائيل برعاية أمريكية.
وأوضح نتنياهو في مقطع فيديو سابق، أن الأهم هو بقاء إسرائيل في المنطقة الأمنية بجنوب لبنان، مشيرا إلى أن هذا إنجاز كبير سيتم الحفاظ عليه طالما لم يتم نزع سلاح حزب الله. وأكد أن إسرائيل ستسمح للجيش اللبناني بالسيطرة على منطقتين تجريبيتين.
بين نتنياهو أن إحدى المنطقتين ستكون بالكامل خارج المنطقة الأمنية وجنوب نهر الليطاني، بينما الثانية ستكون شمال نهر الليطاني. وشدد على أن السكان الذين نزحوا من المنطقة الأمنية لن يسمح لهم بالعودة، حيث قال إن إسرائيل تحافظ على المنطقة الأمنية الأساسية خارج مدى نيران الصواريخ المضادة للدروع.
تفاصيل الاتفاق اللبناني الإسرائيلي
كما أضاف نتنياهو أن دخول حزب الله إلى المنطقة الأمنية ممنوع، وكذلك دخول المدنيين. يأتي ذلك بعد توقيع اتفاق إطار بين إسرائيل ولبنان برعاية الولايات المتحدة، عقب جولة خامسة من المفاوضات في واشنطن.
وصرح وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو بأن الاتفاق يهيئ الأجواء نحو سلام دائم بين البلدين، مشيرا إلى أهمية الخطوات التي تم اتخاذها في هذا السياق.
في سياق متصل، أعرب مسؤولون إسرائيليون عن تفاؤلهم بشأن نتائج هذا الاتفاق، معتبرين أنه سيعزز الأمن في المنطقة.



















