+
أأ
-

ترخيص أمريكي جديد يُتيح تصدير النفط الإيراني ويعزز العلاقات مع طهران

{title}
بلكي الإخباري

أعلن وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت اليوم عن إصدار ترخيص مؤقت يمتد لشهرين يسمح بإنتاج وتصدير النفط الإيراني. ويأتي هذا الإجراء في إطار تنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين واشنطن وطهران، والتي تهدف إلى إنهاء الصراع القائم بين الجانبين.

وأوضحت وزارة الخزانة الأمريكية أن الترخيص يتضمن السماح بإنتاج وتوريد وبيع النفط الخام والمنتجات البتروكيماوية إيرانية المنشأ حتى تاريخ 21 من الشهر المقبل. وأضافت الوزارة أن هذا الترخيص يعكس التزام الولايات المتحدة بتسهيل التجارة مع إيران في إطار جهود تحسين العلاقات.

وبموجب مذكرة التفاهم، وافقت الولايات المتحدة على إصدار إعفاءات تشمل تصدير النفط الخام الإيراني والمنتجات البترولية، بالإضافة إلى الخدمات المرتبطة بها مثل المعاملات المصرفية والتأمين والنقل. وشددت الوزارة على أهمية هذا الترخيص في تعزيز الاستقرار الاقتصادي في المنطقة.

تفاصيل إضافية حول الترخيص

وأشارت وزارة الخزانة إلى أن المعاملات المصرح بها تشمل استيراد النفط الخام والمنتجات البتروكيماوية إلى الأراضي الأمريكية. وبينت أن هذا الترخيص لا يشمل أي معاملات مع كوريا الشمالية وكوبا وأوكرانيا، مما يوضح الحدود التي وضعتها الولايات المتحدة.

وأكد الوزير الأمريكي أن طهران قد أبدت التزامها بحرية الملاحة في مضيق هرمز، كما وافقت على السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالدخول إلى أراضيها. وأضاف أن هذه الخطوات تمثل تقدماً مهماً في العلاقات بين البلدين.

وفي ختام حديثه، أكد الوزير أن هذه الخطوات تأتي في إطار جهود الولايات المتحدة لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة، داعياً جميع الأطراف المعنية إلى التعاون من أجل مستقبل أفضل.