آفاق جديدة للتعاون الأردني الأذربيجاني في مجال التشريع

عمان - بحث رئيس مجلس النواب مازن القاضي اليوم مع رئيسة المجلس الوطني الأذربيجاني صاحبة غفاروفا، سبل تعزيز التعاون البرلماني بين الأردن وأذربيجان. جاء ذلك قبيل انطلاق أعمال المؤتمر البرلماني لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.
وأضاف القاضي وغفاروفا أنهما يعتزمان تعزيز العلاقات الثنائية التي تحظى بدعم كبير من جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس إلهام علييف. وأشارا إلى أن هذه العلاقات تُعتبر نموذجاً يحتذى به في التعاون القائم على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.
وشدد القاضي على أن البلدين يتشاركان رؤى متقاربة تعتمد على الاعتدال والحوار. موضحاً أهمية الحلول السلمية للنزاعات لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي. كما أكدا على حرصهما في مواصلة التنسيق حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك.
تعزيز الشراكة المؤسسية البرلمانية
وأكد القاضي على أهمية التعاون البرلماني بين البلدين، مشدداً على ضرورة تجاوز الأطر التقليدية نحو شراكة مؤسسية فاعلة. وأوضح أن هذه الشراكة تدعم التشريعات الاقتصادية والتنموية، وتعزز التنسيق في المحافل البرلمانية والدولية، بما ينعكس إيجاباً على جهود التنمية.
ودعا القاضي إلى تعزيز آليات التنسيق البرلماني من خلال لجان دائمة تركز على التشريعات الاقتصادية وتبادل الخبرات. وشدد على أهمية تفعيل الدبلوماسية البرلمانية كأداة لتنسيق المواقف في الاتحاد البرلماني الإسلامي والمنظمات الدولية، مما يسهم في دعم قضايا الأمة.
كذلك، أكد أهمية تعزيز التعاون بين اللجان الاقتصادية في البرلمانين لتوحيد الرؤى بشأن التشريعات التي تدعم الاستثمار وتسهيل التجارة البينية. وأشار إلى أن هذه الجهود من شأنها رفع حجم التبادل الاقتصادي بما يخدم المصالح التنموية المشتركة.
التعاون المستدام والتطوير المشترك
من جانبها، أكدت غفاروفا حرص أذربيجان على تطوير علاقاتها مع الأردن في كافة المجالات. مشيدة بالمستوى المتقدم الذي بلغته العلاقات الثنائية والدور الفعال للبرلمانين في دعم التعاون الحكومي.
وقالت غفاروفا إن البرلمان الأذربيجاني يعتبر الأردن شريكاً مهماً في المنطقة. وأكدت على أهمية توسيع مجالات التعاون البرلماني وتبادل الزيارات والخبرات، خصوصاً في مجالات التشريع الاقتصادي والتحول الرقمي والتنمية المستدامة.
كما أعربت عن تقديرها لمواقف الأردن الداعمة للحوار والتعاون الإقليمي. مؤكدة على أهمية استمرار التنسيق بين البرلمانين على الساحة الدولية والإسلامية لدعم القضايا المشتركة وتعزيز الأمن والتنمية.
التوافق البرلماني والتشاور المستمر
رحبت غفاروفا بالمقترحات الأردنية المتعلقة بإنشاء آليات مؤسسية دائمة للتعاون البرلماني. وأكدت استعداد المجلس الوطني الأذربيجاني للعمل مع الأردن لتحويل العلاقات البرلمانية إلى نموذج متقدم للشراكة الاستراتيجية.
وفي ختام اللقاء، أكد الجانبان أهمية مواصلة التنسيق والتشاور وتكثيف التواصل بين اللجان البرلمانية المتخصصة. مما يعزز مسيرة التعاون الثنائي ويفتح آفاق جديدة للشراكة الأردنية الأذربيجانية في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية.
حضر اللقاء السفير الأردني في أذربيجان عمر النهار، والسفير الأذربيجاني لدى الأردن شاهين شاكر عبد اللايف، بالإضافة إلى عدد من النواب وأمين عام مجلس النواب عواد الغويري.















