وزير الزراعة يبحث ومدير عام "أكساد" تعزيز التعاون

بحث وزير الزراعة الدكتور صائب الخريسات، ومدير عام المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد) الدكتور نصر الدين عبيد، اليوم الثلاثاء، سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين، ومتابعة تنفيذ مشاريع تنموية تخدم القطاع الزراعي في الأردن.
وبحث الخريسات خلال اللقاء أهمية الشراكة الاستراتيجية التي تجمع وزارة الزراعة بمركز "أكساد"، ودور المركز في دعم جهود التنمية الزراعية المستدامة، من خلال تنفيذ مشاريع بحثية وتطبيقية ونقل تقنيات الحديثة، بما يسهم في تعزيز الأمن الغذائي وتحسين كفاءة استثمار الموارد الطبيعية، لا سيما في ظل التحديات التي تواجه القطاع الزراعي نتيجة التغيرات المناخية وشح الموارد المائية.
وأشار إلى حرص الوزارة على توسيع مجالات التعاون وتبادل الخبرات العلمية والفنية مع المركز في مجالات تحسين الثروة الحيوانية وتنمية مواردها، ومكافحة سوسة النخيل الحمراء وفق أحدث الممارسات العلمية، وتعزيز دور بنك البذور الوطني في حفظ الموارد الوراثية النباتية، إضافة الى مشاريع حصاد المياه، وإدارة المراعي، وتحسين إنتاجية المحاصيل.
من جانبه، استعرض عبيد، أبرز مشاريع مركز "أكساد" في الأردن، مؤكدا أن المملكة تعد من الدول النموذجية في التعاون مع المركز، لما تشهده من تنفيذ مشاريع نوعية في مجالات تنمية البادية، وإدارة المياه، واستصلاح الأراضي، وتطوير أصناف نباتية متحملة للجفاف، إضافة إلى برامج بناء القدرات والتدريب ونقل المعرفة.
وأشار إلى أن المركز يولي اهتماماً كبيراً بتوسيع التعاون مع وزارة الزراعة خلال المرحلة المقبلة، من خلال إطلاق مشاريع جديدة تسهم في مواجهة آثار التغير المناخي، وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة، وتعزيز صمود القطاع الزراعي، بما ينسجم مع أولويات الحكومة ورؤية التحديث الاقتصادي.
واتفق الجانبان على مواصلة التنسيق المشترك لتطوير البرامج والمشاريع الزراعية، وتعزيز التعاون الفني والعلمي، بما يخدم القطاع الزراعي، ويرفع كفاءة استخدام الموارد الطبيعية، ويسهم في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة















