+
أأ
-

تحسن حركة الناقلات عبر مضيق هرمز في ظل استقرار المخاطر

{title}
بلكي الإخباري

تشهد حركة الناقلات عبر مضيق هرمز تحسناً ملحوظاً، حيث أظهرت تقارير حديثة عبور عدة ناقلات نفط وغاز طبيعي مسال يوم أمس. ويأتي هذا التحسن بعد إغلاق فعلي للمضيق من قبل إيران، والذي تم رفعه عقب اتفاق مع الولايات المتحدة حول وقف لإطلاق النار لمدة 60 يوماً.

وأفادت مصادر في السوق أن إيران أغلقت المضيق مجدداً يوم السبت الماضي، رداً على الضربات الإسرائيلية في لبنان، مما أدى إلى انخفاض الحركة. ومع ذلك، عبرت أربع ناقلات غاز طبيعي مسال تديرها قطر إلى الخليج في اليوم نفسه، بينما خرجت ناقلتا نفط خام أصغر حجماً إلى خليج عمان.

وأوضح مصدر كبير في السوق أن أسعار مخاطر الحرب لعبور هرمز بلغت حوالي 3%، مع قدرة السفن الصينية على الحصول على أسعار أقل. وفي الأسبوع الماضي، ذكرت مصادر أخرى أن علاوات المخاطر تتراوح بين 2.5% و5%. وشدد المصدر على عدم حدوث أي تغيير جوهري منذ تلك الفترة.

تقديرات جديدة حول المخاطر الأمنية

بينما كشف مصدر آخر أن مركز المعلومات البحرية المشترك خفض مستوى التهديد المتصور في مضيق هرمز، أكد أن هذه الإرشادات لا تتماشى مع بعض النصائح الأمنية الأخرى التي تم تلقيها. وأشار إلى أن خفض مستوى التهديد قد يكون نتيجة ضغط سياسي، في إطار الالتزامات الأمريكية بمذكرة التفاهم.

وذكر المصدر أن الوضع الحالي يتطلب متابعة دقيقة للتطورات المرتبطة بالأمن الملاحي، حيث تسعى الدول المعنية لضمان استمرارية تدفق النفط. ويبدو أن هناك حاجة لمزيد من المحادثات لضمان استقرار الوضع في المنطقة.

وفي ظل هذه الظروف، يبقى مراقبو السوق متفائلين بشأن إمكانية تحسين حركة العبور بشكل مستدام، مما قد ينعكس إيجاباً على أسعار النفط في المستقبل القريب.