+
أأ
-

تراجع الذهب مع ارتفاع الدولار وسط توقعات برفع الفائدة الأميركية

{title}
بلكي الإخباري

استمر الذهب في التراجع اليوم مع ارتفاع الدولار، حيث يتابع المستثمرون التوقعات المتعلقة برفع أسعار الفائدة الأميركية. وقد سجل الذهب انخفاضا ملحوظا في المعاملات الفورية، مما أثار قلقا لدى المتداولين بشأن مستقبل المعدن النفيس.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.5% ليصل إلى 4087.68 دولارا للأوقية، وهو أدنى مستوى له منذ 11 يونيو. كما تراجعت العقود الآجلة الأميركية للذهب تسليم أغسطس بنسبة 1.1% لتصل إلى 4105.40 دولارات. وارتفع الدولار إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من عام، مما زاد من تكلفة الذهب بالنسبة للمشترين في الأسواق الأخرى.

وأكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن إيران وافقت على عمليات تفتيش نووي، لكن طهران نفت هذا الادعاء. وهذا الأمر أثار تساؤلات حول إمكانية التوصل إلى اتفاق بين الجانبين، خاصة في ظل الظروف الحالية التي تتطلب الحذر.

توقعات برفع الفائدة وتأثيرها على السوق

وأظهرت أداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي أن المتعاملين يتوقعون ثلاث زيادات في أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي هذا العام. وينتظر المستثمرون أيضا صدور بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي في الولايات المتحدة، والتي تعتبر مؤشرا هاما لقياس التضخم.

وفي سياق متصل، أعلن الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع عن إطلاق عقود آجلة للذهب للتسوية في نفس اليوم، وذلك يوم الاثنين المقبل. ويهدف هذا الإجراء إلى تعزيز السيولة في سوق المعدن النفيس بالإمارة، تلبية لزيادة الطلب على أصول الملاذ الآمن.

كما ذكر مجلس الذهب في غانا أنه سيقوم بتعديل نظام تسعير الذهب ليتماشى مع مؤشر بورصة لندن للمعادن اعتبارا من أول يوليو. ويهدف هذا التعديل إلى فرض سقوف صارمة على أسعار الشراء لتحقيق الانضباط في السوق وتقليل التداول غير النظامي.

أداء المعادن النفيسة الأخرى

أما بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد شهدت الفضة انخفاضا بنسبة 1.1% لتصل إلى 61.36 دولارا للأوقية. كما تراجع البلاتين بنسبة 0.9% ليصل إلى 1637.34 دولارا، في حين انخفض البلاديوم بنسبة 1.2% إلى 1223.29 دولارا. ويعكس هذا الأداء العام حالة القلق السائدة في الأسواق تجاه التغيرات المحتملة في السياسة النقدية.