تعزيز قدرة محطة ماركا الكهربائية لمواجهة ذروة الصيف

تفقد المدير العام لشركة الكهرباء الوطنية سفيان البطاينة ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن زياد السعايدة محطة تحويل ماركا (132/33 ك.ف) يوم الأربعاء، حيث اطلعوا على جاهزية المحطة للتشغيل خلال فصل الصيف وموجات الحر المتوقع حدوثها. وأكد المسؤولان أهمية تقييم مستوى الأحمال على المحطة قبل الدخول في فترة الذروة.
وشدد البطاينة والسعايدة، بحضور عدد من مساعدي المدير العام وكوادر الشركة المعنية، على ضرورة الاستماع إلى إيجاز حول الوضع التشغيلي للمحطة. حيث سجلت المحطة خلال صيف العام الماضي أحمالا وصلت إلى 192 م.وات، وهو حمل أكبر من الاستطاعة المركبة للمحطة البالغة 188 م.ف.أ. مما استدعى اتخاذ إجراءات تشغيلية لضمان بقاء الأحمال ضمن الحدود الآمنة.
وأعلن البطاينة أن الشركة قامت بإضافة محول جديد باستطاعة 80 م.ف.أ إلى محطة تحويل ماركا، وذلك بهدف رفع موثوقية التشغيل وتعزيز جاهزية الشبكة لمواجهة أحمال الصيف الحالي والذروات المستقبلية. وأكد أن هذه الخطوات تأتي ضمن خطة الشركة الرامية إلى تعزيز القدرة الاستيعابية للمحطة.
استعدادات متكاملة لمواجهة الصيف
كما زار البطاينة والسعايدة مشروع محطة تحويل الزرقاء الجديدة، حيث اطلعوا على سير الأعمال الجارية واستعدادات بدء تركيب المعدات وإجراء الفحوصات الفنية. وأشاروا إلى أهمية وضع المشروع في الخدمة وفق البرنامج الزمني المعتمد، لتلبية احتياجات الطلب المتزايد على الطاقة.
وأفاد البطاينة بأن المشروع يتضمن إنشاء محطة تحويل بجهد 132/33 ك.ف، تضم خطوط ربط ومحولات قدرة بسعة 80 م.ف.أ لكل منها. وأكد على أهمية هذه المشاريع في تعزيز البنية التحتية للشبكة الكهربائية.
وأوضح المسؤولون أن الشركة ماضية في تطوير محطات التحويل لتعزيز مرونة النظام الكهربائي، والحفاظ على استقرار التزويد خلال فترات ارتفاع الأحمال. وأكدوا على استمرار تنفيذ المشاريع الهادفة إلى تعزيز موثوقية الشبكة الكهربائية في مختلف مناطق المملكة.















