+
أأ
-

توجيهات جديدة لأسئلة الثانوية العامة تركز على المنهاج الدراسي

{title}
بلكي الإخباري

أكد مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم محمد شحادة أن أسئلة الثانوية العامة ستستمد بشكل رئيسي من المنهاج الدراسي. وشدد على أهمية تركيز الطلبة على الكتاب المدرسي، محذرا من استخدام الملخصات التي قد تؤدي إلى تشتيت الجهد. وأوضح أن الامتحانات ستعتمد على معايير دقيقة تم وضعها من قبل خبراء قياس.

تصنيف الأسئلة ومستوياتها

وأضاف شحادة أن الورقة الامتحانية ستتضمن أسئلة مصنفة إلى ثلاثة مستويات: المستوى السهل، المتوسط، وأسئلة القدرات العليا، التي لا تتجاوز نسبتها 20% من مجموع الأسئلة. وبين أن الطالب الذي يبذل جهداً معتدلاً في الدراسة سيكون نجاحه في الامتحان أمراً ميسراً.

وأوضح أن هناك فئات مختلفة من الطلبة الذين سيشاركون في الامتحان، حيث يتجاوز عدد الطلبة النظاميين في المسار الأكاديمي 127 ألف طالب، وستكون أسئلتهم في مواد السنة الثانية على شكل أسئلة اختيار من متعدد. بينما سيخضع الطلبة في المسار التقني المهني، الذين يقترب عددهم من 13 ألفاً، لنمط امتحان مشابه للسنة السابقة.

آلية الامتحانات وخطط الحوسبة

وأشار شحادة إلى أن الطلبة المعيدين من الخطط القديمة، والذين يصل عددهم إلى 55 ألفاً، سيخضعون لنمط أسئلة السنوات الماضية. وبيّن أن نظام الأسئلة المتعددة لا يعتمد على الحظ، بل تم تصميمه لقياس النتائج بشكل أكثر شمولية. وأكد أن الوزارة تخطط لحوسبة الامتحانات، مع التوجه نحو استخدام بنوك أسئلة لضمان تكافؤ الفرص بين الطلبة.

أضاف أن زمن الامتحان قد تم تحديده وفق معايير دقيقة، حيث يجب أن يكون ثلاث مرات أكبر من الوقت الذي يحتاجه واضع الامتحان لحله. ولفت إلى أن إدارة الوقت تعتبر جزءاً مهماً من تقييم الطالب وقدرته على إدارة ضغط الامتحانات.