+
أأ
-

انخفاض أسعار النفط مع استئناف حركة الناقلات في مضيق هرمز

{title}
بلكي الإخباري

شهدت أسعار النفط تراجعا ملحوظا اليوم، مع خروج ناقلات عالقة من مضيق هرمز، وذلك بعد التوصل إلى اتفاق مبدئي لإنهاء النزاع الأميركي-الإسرائيلي مع إيران. وقد ساهم هذا التطور في تخفيف المخاوف بشأن الإمدادات النفطية في المنطقة.

وبحلول الساعة 0004 بتوقيت جرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت لشهر أغسطس بنسبة 0.54%، أي بمقدار 40 سنتا، ليصل السعر إلى 73.34 دولار للبرميل. كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بمقدار 27 سنتا، أو 0.38%، ليصل إلى 70.07 دولار للبرميل.

ويظهر أن سعر خام برنت لشهر أغسطس أقل من العقود الآجلة لشهر سبتمبر، حيث بلغ 73.59 دولار، مما يدل على وجود وفرة في المعروض النفطي على المدى القصير.

تحليل السوق وتوقعات الأسعار

أوضح توني سيكامور، المحلل لدى آي.جي، أن سرعة الانخفاض الحالية فاجأت الكثيرين، مشيرا إلى أن الأسواق تتوقع عودة نفط الشرق الأوسط بوتيرة أسرع مما كان متوقعا قبل أسبوعين. هذا وقد انخفض سعر خام برنت بأكثر من ثلاثة دولارات يوم الأربعاء، مع تراجع المخاوف بشأن المعروض.

وأكد وزير الطاقة الأميركي كريس رايت في منتدى يوم الأربعاء أن التدفقات عبر مضيق هرمز قد عادت تقريبا إلى مستويات ما قبل النزاع، مضيفا أن 20 مليون برميل من النفط خرجت من المضيق خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأشار رايت إلى أن العودة التامة للوضع الطبيعي ستستغرق بضعة أسابيع، حيث هناك حاجة لإزالة الألغام من المضيق لضمان سلامة الحركة البحرية.

التطورات الإقليمية وتأثيرها على الإمدادات

في خطوة لتسهيل حركة الناقلات، قامت سلطنة عمان بفتح مسارات مؤقتة، حيث يتم التنسيق بين المنظمة البحرية الدولية والسلطات العمانية لضمان سلامة حركة السفن. كما زار رئيس وزراء قطر عمان لإجراء محادثات حول بدء مفاوضات مع إيران والعراق ودول الخليج بشأن الإدارة المستقبلية للمضيق.

وفي سياق متصل، أفادت إدارة معلومات الطاقة الأميركية بأن إجمالي مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة سجل أدنى مستوى له منذ عام 1984، بسبب ارتفاع الطلب على التكرير وسحب الحكومة من احتياطي الطوارئ. ومع ذلك، لم تتفاعل الأسواق بشكل كبير مع هذه البيانات، حيث كان تركيز المتعاملين منصبا على تطورات مضيق هرمز.