+
أأ
-

فائض الميزان التجاري السعودي يتزايد بفضل ارتفاع الصادرات

{title}
بلكي الإخباري

كشفت بيانات حديثة صادرة عن الهيئة العامة للإحصاء في المملكة عن زيادة ملحوظة في الصادرات السلعية السعودية خلال الشهر الماضي، حيث ارتفعت بنسبة 9.3%، مدفوعة بزيادة الصادرات النفطية التي سجلت ارتفاعا بنسبة 11.7%، مما جعلها تمثل 68.8% من إجمالي الصادرات.

وأضافت البيانات أن الصادرات غير النفطية، والمشملة إعادة التصدير، شهدت ارتفاعا بنسبة 4.5% في أبريل، بينما انخفضت الصادرات غير النفطية باستثناء إعادة التصدير بنسبة 7.3%. وأشارت إلى أن قيمة السلع المعاد تصديرها ارتفعت بشكل كبير بنسبة 20.4%، نتيجة زيادة صادرات الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزائها بنسبة 74%، والتي تمثل 53.5% من إجمالي إعادة التصدير.

وبينت الهيئة أن نسبة الصادرات غير النفطية، بما في ذلك إعادة التصدير، إلى الواردات وصلت إلى 41.6% في أبريل، نتيجة لارتفاع الصادرات غير النفطية وانخفاض الواردات في نفس الفترة.

أكبر وجهات الصادرات والواردات السعودية

وشددت البيانات على أن الصين ما زالت تحتل المرتبة الأولى كأكبر وجهة للصادرات السعودية، حيث استحوذت على 15.2% من إجمالي الصادرات في أبريل، تلتها الإمارات بنسبة 10.6%، ثم كوريا الجنوبية بنسبة 9.7%.

وأوضحت أن الهند واليابان ومالطا وسنغافورة وأمريكا ومصر وبولندا جاءت ضمن أكبر 10 وجهات للصادرات السعودية، والتي مجتمعة استحوذت على 65.4% من إجمالي الصادرات.

وفيما يخص الواردات، فقد تصدرت الصين أيضا قائمة الدول المصدرة إلى المملكة بحصة بلغت 29.4% من إجمالي الواردات، تلتها الإمارات بنسبة 7.9%، ثم أمريكا بنسبة 7.2%.

توزيع الواردات على الدول المختلفة

وأشارت البيانات إلى أن قائمة أكبر 10 دول مصدرة للمملكة تشمل مصر وسويسرا وألمانيا واليابان والهند وفرنسا وإيطاليا، حيث شكلت واردات المملكة من هذه الدول مجتمعة 70.7% من إجمالي الواردات.