+
أأ
-

الجمعية العلمية الملكية تختتم دورة "الصرف الزراعي والجوفي

{title}
بلكي الإخباري

- اختتمت الجمعية العلمية الملكية، دورة تدريبية متخصصة في مجال الصرف الزراعي والجوفي، بهدف رفع كفاءة استخدام مياه الري، وتحسين الإنتاجية الزراعية، والحفاظ على خصوبة التربة في الأردن.

واستهدفت الدورة تعزيز قدرات المشاركين في استخدام أحدث الممارسات والتقنيات في تصميم وإدارة شبكات الصرف الزراعي والجوفي، بما يسهم في تعزيز استدامة القطاع الزراعي في ظل التحديات المتزايدة المرتبطة بندرة المياه والتغير المناخي.

وأكد أمين عام سلطة وادي الأردن، المهندس هشام الحيصة، أن الدورة تنسجم مع توجهات السلطة الرامية إلى إدراج الصرف الزراعي ضمن المشاريع ذات الأولوية خلال السنوات المقبلة، نظراً لأهميته في تحسين كفاءة استخدام المياه وتعزيز استدامة الإنتاج الزراعي.

وأشار إلى أن سلطة وادي الأردن تنفذ حالياً مشروعاً ممولاً من السفارة الهولندية يهدف إلى تطبيق مفاهيم الصرف الزراعي في عدد من الأحواض الزراعية في منطقة وادي الأردن، مؤكداً أهمية توظيف المعارف والخبرات التي اكتسبها المشاركون خلال الدورة في تنفيذ أنشطة المشروع وتحقيق أهدافه.

من جانبه، قال مدير مركز المياه والبيئة والتغير المناخي في الجمعية العلمية الملكية، الدكتور المؤيد السيد، إن تنظيم الدورة يأتي انطلاقاً من دور الجمعية في بناء القدرات الوطنية ونقل الخبرات العالمية في مجالات الإدارة المتكاملة للموارد المائية، ودعم المؤسسات الوطنية بأحدث المعارف والتقنيات التي تسهم في مواجهة تحديات شح المياه وتعزيز استدامة القطاع الزراعي.

وأضاف أن الجمعية العلمية الملكية تحرص، من خلال مشاريعها الإقليمية والدولية، على توفير منصات للتعاون وتبادل الخبرات بين الخبراء الدوليين والمؤسسات الوطنية، بما يسهم في تطوير الكفاءات المحلية وتعزيز تبني الحلول العلمية والابتكارية في إدارة المياه والزراعة، وصولاً إلى تحقيق الأمن المائي والغذائي في الأردن.

وفي ختام الدورة التدريبية، وزّع أمين عام سلطة وادي الأردن شهادات المشاركة على المتدربين، مثمناً جهود الجمعية العلمية الملكية ومعهد بحوث الصرف في تنظيم هذه الدورة النوعية.

وشارك في الدورة، التي قدمها خبراء من معهد بحوث الصرف التابع للمركز القومي لبحوث المياه في جمهورية مصر العربية، عدد من المهندسين والفنيين من وزارة المياه والري، وسلطة وادي الأردن، وسلطة المياه، والمركز الوطني للبحوث الزراعية، إلى جانب أكاديميين وممثلين عن القطاع الخاص، بما يعكس أهمية تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين مختلف الجهات المعنية بإدارة الموارد المائية والزراعية في المملكة.

وجاء تنظيم الدورة ضمن أنشطة مشروع الاستخدام الآمن والمستدام لمياه الصرف الصحي في الزراعة (SafeAgroMENA)الذي تنفذه الجمعية العلمية الملكية بالتعاون مع معهد IHE Delft لتعليم المياه في هولندا، وبتمويل من وزارة الشؤون الخارجية الهولندية، بهدف دعم الاستخدام الآمن للمياه غير التقليدية وتعزيز بناء القدرات في مجال الإدارة المستدامة للمياه