انطلاق شراكة جديدة بين الأردن وأذربيجان في مجال الطاقة

عقد رئيس مجلس النواب مازن القاضي اجتماعاً مع وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شهبازوف في العاصمة باكو. جاء هذا اللقاء في إطار المشاركة في المؤتمر العشرين للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي. وجرى خلال الاجتماع مناقشة سبل تعزيز التعاون بين البلدين.
وشدد القاضي على أهمية العلاقة المتينة التي تجمع الأردن بأذربيجان تحت قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس إلهام علييف. وأوضح أن هذه العلاقة تفتح آفاقاً جديدة للتعاون في مختلف المجالات، لاسيما في قطاع الطاقة.
وأكد القاضي أن الأردن يمتلك بيئة تشريعية واستثمارية متطورة في مجال الطاقة. وأشار إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تقدماً ملحوظاً في التشريعات المتعلقة بالاستثمار والطاقة المتجددة.
مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في الطاقة
وأثناء الاجتماع الذي حضره سفيرا البلدين، تم استعراض الإطار الأولي لمذكرة التفاهم المتعلقة بإنتاج الطاقة وتصديرها. وبين القاضي أن هذا الاتفاق سيعزز فرص التعاون في مجالات النفط والغاز والطاقة المتجددة.
كما أكد الوزير الأذري أهمية توقيع مذكرة التفاهم بين الوزارات المعنية في البلدين. وأوضح أنه سيتم تشكيل فريق عمل لتحديد مجالات التعاون المستقبلية وتطويرها.
وشارك في اللقاء عدد من الشخصيات البارزة، منها السفير الأردني في أذربيجان عمر النهار والسفير الأذري لدى الأردن شاهين شاكر عبد اللايف. كما حضر اللقاء رئيس لجنة الصداقة البرلمانية الأردنية النائب حسين كريشان وعدد من النواب.

















