تراجع أسعار النفط مع استئناف الشحن عبر مضيق هرمز

شهدت أسعار النفط تراجعا ملحوظا خلال تداولات اليوم، حيث انخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" لشهر أغسطس إلى 70.65 دولار للبرميل، مسجلة انخفاضا نسبته 1.77% مقارنة بسعر التسوية السابق. وتراجع كذلك خام برنت، حيث تداول عند 74.03 دولار للبرميل، بانخفاض نسبته 1.63% عن سعر الإغلاق السابق.
ويأتي هذا التراجع بعد أن شهدت الأسواق ارتفاعا في الأسعار تجاوز 2% لكل من الخامين القياسيين في تعاملات الأمس، وذلك بعد تعرض سفينة شحن لقذيفة مجهولة بالقرب من عمان، الأمر الذي دفع المنظمة البحرية الدولية إلى تعليق برنامج إجلاء طوعي للسفن.
وأوضح مسؤولان أمريكيان أن إيران أطلقت النار على السفينة أثناء عبورها للمضيق، بينما أكدت السلطات الإيرانية أن أمن السفن المبحرة خارج المسارات المحددة في مضيق هرمز غير مؤكد. وتسبب هذا الوضع في زيادة المخاطر الجيوسياسية وقلق الأسواق.
تأثيرات الأحداث الجيوسياسية على أسعار النفط
وأضاف المحلل لدى "آي جي" توني سيكامور أن الأسواق تراقب عن كثب تطورات الوضع، مشيرا إلى أن حركة ناقلات النفط قد تستأنف، ولكن العقبات الأخيرة قد تدفع المنتجين إلى التريث في الزيادات المخطط لها في الإنتاج. وأكد أن المخاطر الجيوسياسية تلعب دورا كبيرا في تحركات الأسعار.
وشدد المحلل على أهمية متابعة الموقف في مضيق هرمز، حيث يعتبر هذا المضيق شريانا حيويا لتجارة النفط العالمية. وتصاعد التوترات في المنطقة قد يؤثر بشكل كبير على إمدادات النفط والأسعار.
وبين أن أي تصعيد إضافي في النزاع قد يؤدي إلى تفاقم الأزمة ويزيد من عدم الاستقرار في السوق، مما سيجعل المستثمرين حذرين في اتخاذ قراراتهم.



















