إستراتيجيات جديدة لدعم سوق الوقود الروسي في ظل التحديات الراهنة

كشف رئيس شركة روس نفط عن مجموعة من المقترحات الجديدة التي تم تقديمها للرئيس بوتين بهدف ضبط سوق الوقود في البلاد. وأبرزت هذه المقترحات أهمية تعليق العمل بالمعايير الحالية للبيع في البورصة لحين استعادة كامل طاقة المصافي التكريرية. وأوضح أن التدابير البديلة تشمل إلزام جميع شركات النفط بتكرير 30% على الأقل من الخام المنتج داخل روسيا، وتوجيه كامل الوقود وفق معايير "يورو-3" إلى البورصة.
وأضاف أن من بين المقترحات منح المستهلكين النهائيين أولوية شراء الوقود في البورصة، وكذلك إنشاء آلية تكفل عدم تكبد المستوردين للخسائر عند استيراد الوقود. وأشار إلى أن الاضطرابات الحالية في سوق المحروقات تعود لاستهداف النظام الأوكراني لمصافي النفط الروسية، حيث أكد الرئيس بوتين أن هذه الهجمات لن تؤثر على مسار المعركة.
وشدد نائبه ألكسندر نوفاك على ضرورة إجراء تعديلات على قواعد التداول في البورصة عند الحاجة. وبين أن الحكومة تبحث حظر تصدير الديزل، مع العلم أن تصدير البنزين محظور حتى نهاية يوليو 2026.
تحديات سوق الوقود الروسي في الوقت الراهن
وأكد نوفاك أن الوضع في سوق الوقود صعب لكنه تحت السيطرة، مشيرا إلى أن جميع المصافي زادت طاقتها الإنتاجية وقلصت فترات الصيانة. وأوضح أن الإصلاحات تم تأجيلها لمواجهة هذه التحديات. وأفاد بأن الحكومة تقوم حاليا بتحديد الموردين الأساسيين في المناطق لضمان استقرار السوق.
كما أشار إلى أهمية توفير معايير محددة للمستهلكين النهائيين، وتخصيص جلسة تداول منفصلة لهم. وبين أن هذه الإجراءات تهدف إلى تحسين ظروف السوق وتعزيز الثقة لدى المستهلكين.
وفي السياق نفسه، يواصل مسؤولون حكوميون مناقشة أسعار المشتقات النفطية في البلاد، حيث تستمر الحكومة في اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة التحديات الحالية وتحقيق الاستقرار في السوق.



















