+
أأ
-

قطر تعلن استئناف إنتاج الغاز الطبيعي المسال قريباً

{title}
بلكي الإخباري

كشف رئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في حديثه مع صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية عن عودة إنتاج الغاز الطبيعي المسال إلى طبيعته في غضون أسابيع قليلة. وأوضح أن الإنتاج سيعود كما كان باستثناء المنشأة المتضررة، حيث أكدت فرق العمل استعدادها لاستئناف الأنشطة بمجرد عودة الأوضاع في مضيق هرمز إلى طبيعتها.

وشدد رئيس الوزراء على أن شركة قطر للطاقة لن تلغي حالة القوة القاهرة التي فرضتها سابقا إلا بعد التأكد من حل كافة المشكلات والتحقق من سلامة العمليات. يأتي هذا في ظل جهود الشركة لاستعادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال بعد فترة من التعليق نتيجة الظروف الحالية.

وأفاد بأن شركة قطر للطاقة كانت قد علقت إنتاج الغاز بعد أربعة أيام من اندلاع النزاع العسكري بين الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران في فبراير الماضي. ونتيجة لذلك، أعلنت الشركة حالة القوة القاهرة، مما أثر على خططها لزيادة الطاقة الإنتاجية في حقل الشمال.

تفاصيل حول حالة القوة القاهرة وتأثيرها على الإنتاج

بينما تستمر جهود إنهاء النزاع، أكد رئيس الوزراء أن الخطط لزيادة الطاقة الإنتاجية إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول عام 2027 ستتأخر. وشدد على أهمية استعادة الوضع الأمني لضمان سير الإنتاج بشكل طبيعي.

كما أضاف أن مذكرة التفاهم التي وقعتها إيران والولايات المتحدة في يونيو الماضي تساهم في إنهاء النزاع العسكري، مما يفتح المجال أمام استعادة الملاحة في مضيق هرمز، وهو ما يعد حيوياً لعمليات الشحن.

وفي ختام حديثه، أشار رئيس الوزراء إلى أن العودة إلى الأوضاع الطبيعية ستساهم في تعزيز استقرار السوق العالمية للغاز، الأمر الذي يعد ضرورياً في ظل الطلب المتزايد على الطاقة.