+
أأ
-

تعزيز الأمن السيبراني في قطاع الطاقة من خلال شراكة جديدة

{title}
بلكي الإخباري

وقع المركز الوطني للأمن السيبراني اتفاقية تعاون مع شركة الكهرباء الأردنية، بهدف تعزيز مستوى الأمن السيبراني في القطاع. وتأتي هذه الاتفاقية لتوفير حماية أفضل للبنية التحتية الرقمية في مجال الطاقة الكهربائية، مما يسهم في رفع مستوى الجاهزية لمواجهة التهديدات السيبرانية المتزايدة.

وقال رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني محمد الصمادي، إن هذه المذكرة تمثل خطوة هامة في إطار تعزيز الشراكة مع المؤسسات الحيوية. وأوضح أن هذا التعاون يسعى إلى تحقيق نظام وطني متكامل للأمن السيبراني، مما يسهم في حماية الأنظمة والخدمات الرقمية المقدمة.

وأضاف أن التعاون مع شركة الكهرباء الأردنية سيشمل مجالات متعددة، منها تبادل الخبرات والمعرفة، وتطوير القدرات البشرية. وأكد أن الجانبين سيتعاونان في تقييم المخاطر والاستجابة للحوادث السيبرانية، وتطبيق أفضل الممارسات والمعايير الوطنية في هذا المجال.

أهمية الأمن السيبراني في الطاقة

وشدد المدير العام لشركة الكهرباء الأردنية حسن عبدالله، على أن الأمن السيبراني يعد من أولويات الشركة، حيث يسهم في حماية الأنظمة الرقمية والبنية التحتية الحيوية. وأوضح أن توقيع مذكرة التفاهم يعزز الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين، ويساعد في رفع مستوى الجاهزية لمواجهة التهديدات السيبرانية.

وأشار إلى أن الاتفاقية تشمل العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، والتي تتضمن تبادل المعلومات حول التهديدات السيبرانية. وأكد أن تنظيم وتنفيذ تمارين سيبرانية مشتركة سيكون جزءاً من هذه الاتفاقية، مما يعزز الاستعداد لمواجهة التحديات المستقبلية.

وأكد الصمادي أن هذه المذكرة تأتي ضمن جهود المركز الوطني للأمن السيبراني لتوسيع نطاق التعاون مع مؤسسات القطاعين العام والخاص. وأوضح أن الهدف هو تعزيز الأمن السيبراني على المستوى الوطني لمواكبة التطورات التقنية وحماية الفضاء السيبراني الأردني.

تعاون مستدام في مواجهة التهديدات

وتشمل الاتفاقية أيضاً تقييم الأمن لشبكات تكنولوجيا المعلومات وأنظمة العدادات الذكية. وأكد الجانبان على أهمية تبادل الآراء والأفكار المتعلقة بالقضايا المشتركة في مجال الأمن السيبراني. مما يعكس التزامهما بتعزيز التعاون المستدام في هذا المجال.

وتأتي هذه الخطوة في وقت يتزايد فيه الاهتمام بالأمن السيبراني في مختلف القطاعات. مما يعكس أهمية هذه الشراكات في حماية البنية التحتية الحيوية للمملكة.

وفي ختام الاتفاقية، أبدى الجانبان تفاؤلهما بمستقبل التعاون المشترك في مجال الأمن السيبراني. حيث يسعيان إلى تحقيق أفضل النتائج في مواجهة التهديدات المتزايدة في الفضاء السيبراني.